الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب يعلق على الفيديو المتداول لقوات مصرية في السودان

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

علق الإعلامي عمرو أديب؛ على الفيديو المتداول لعدد من الجنود المصريين في إحدى القواعد العسكرية السودانية والتي سيطرت عليها قوات الدعم السريع بعد اشتباكات مع قوات الجيش السوداني.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هذا ليس التدريب الأول مع السودان وليس سرا ومعروف وبنعمل تدريبات مشتركة مع دول كتيرة".

وأضاف: "أنا عجبني أداء الجنود المصريين الموجودين هناك وعجبني الظابط الشجاع اللي قاله أنا نقيب في القوات المسلحة كلمني أنا مسؤول عن الجنود دول؛ أنا سعيد ببيان القوات المسلحة وإن شاء الله ولادنا يرجعوا من هناك أمنين مطمئنين لأن الناس هناك في تدريبات مشتركة".

وتابع: "لا علاقة لنا بالنزاع المسلحة الدموي اللي بين أقطاب الأمن أو القوات الأمنية السودانية وهذا أمر واضح جدا ومحدش يستخدم هذا الامر كدة ولا كدة لأني لقيت ناس بتنحرف بالأمر كثيرا يعني".

وأكمل: "يهمنا الاستقرار في السودان؛ مصر حولها الكثير من المشاكل؛ ليبيا؛ غزة؛ السودان والتوتر في شرق البحر المتوسط وأنت دائما في حالة إطفاء للنيران والتعامل مع الأثار والنيران دي بينوبك منها شر وارد؛ مثلا دول التماس في الحرب الأوكرانية كلها تعاني".

وأوضح: "يجب أن يكون لديك أكبر قدر من الحيطة لأن السودان مهمة جدا بالنسبالك؛ هل النهاردة هل بكرة؛ الناس بتقول لا أن شاء الله ربنا يهديهم ويكرمهم؛ هل هي ممتدة هل هي حرب أهلية؟ هل يدخل فيها أطراف تانية؟ مش أسم مصر بس اللي تم استغلاله اليوم مفيش قوة إقليمية واحدة في المنطقة الا وتم استغلاله فيما يحدث اليوم؛ لا أحد يعني مش مصر فقط".

وواصل: "هذه الحرب لو استمرت لمدة طويلة وكان ليها عواقب وخيمة؛ أنت ممكن تجد نفسك موجات من الانتقال من السودان إلى مصر وطبعا لهم أقارب وأماكن ووارد تجد هذه الحالة من النزوح؛ دا مثلا ممكن تشوف دة لو استمر الامر أكثر وأكثر".

واختتم: "التوتر في السودان له عواقب إقليمية واشتباكات وارد جدا تدفع تمنها وبقول للناس ارجوكم اهتموا بما يحدث لأنه مهم بالنسبة لنا".