الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب يجيب.. هل ينسحب من سباق الرئاسة لو تمت إدانته؟

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

هل ينسحب ترامب من سباق الرئاسة ولو تمت إدانته؟.. أكد دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق، أنه لن ينسحب من السباق الرئاسي لعام 2024 حتى إذا أدين بتهم تتعلق بدفع أموال غير مشروعة للممثلة الإباحية ستورمي دانيلز عام 2016 مقابل الصمت.

وقال ترامب لـ شبكة "فوكس نيوز" ردا على سؤال عما إذا كان هناك أي شيء قانوني يمكن أن يجعله ينسحب من السباق: "لا، لن أنسحب أبدا.. لن أفعل ذلك".

وانتقد ترامب قضايا مختلفة ضده وضد مصالحه، بما في ذلك قضية احتيال ضريبي أدينت بها منظمة ترامب العام الماضي.

وأضاف: "التجمعات (الانتخابية) أكبر الآن بعد أن أصبح الحماس الآن أكثر مما رأيته في أي وقت مضى".

ويواجه ترامب تحقيقات جنائية متعددة وهو أول رئيس حالي أو سابق في تاريخ الولايات المتحدة يواجه اتهامات جنائية بعد اتهامه في مانهاتن في وقت سابق من هذا الشهر.

تفاصيل محاكمة ترامب

نفى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، 34 اتهامًا جنائيًا، وجههم إليه مدعي عام مانهاتن في نيويورك، على خلفية قضية دفع أموال لممثلة أفلام إباحية مقابل عدم الكشف عن إقامة علاقة معها، إبان الانتخابات الرئاسية في 2016.

وغادر الرئيس الأمريكي السابق، مقر محكمة مانهاتن، بعد أن دفع ببراءته في كافة الاتهامات الموجهة إليه.

ومنحت محكمة مانهاتن، ترامب، إطلاق سراح غير مشروط، في إعقاب الإدلاء بلائحة الاتهامات الموجهة إليه.

أبرز اتهامات ترامب

وتضمنت لائحة الاتهامات التي أوردها مدعي عام مانهاتن، على ترامب، اتهامات بالتآمر، ودفع رشى لسيدتين.

وقال المدعي العام في مانهاتن ألفين براج، إن ترامب يواجه اتهامات بتزوير سجلات أعمال "لإخفاء معلومات ونشاط غير قانوني عن الناخبين".

وبحسب بيان المدعي العام، فإن ترامب دفع 30 ألف دولار إلى حارس العقار في "برج ترامب"، و150 ألف دولار إلى سيدة تدعي أن الرئيس السابق أقام علاقة جنسية معها، بالإضافة إلى 130 ألف لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز.

وتصل مدة العقوبة القصوى لكافة التهم التي يواجهها ترامب مجتمعة، إلى السجن لمدة 136 عامًا، بموجب قانون ولاية نيويورك، لكن من شبه المؤكد أن العقوبة الفعلية في حالة الإدانة ستكون أقل بكثير من العقوبة القصوى.

من جانبه اعتبر فريق الدفاع عن الرئيس السابق ترامب، أن لائحة الاتهامات الموجهة لموكله "لا ترتب أي تهم فيدرالية بحقه"، ووصف الاتهامات بأنها "محبطة وتثير الحزن".

وخضع ترامب للإجراءات القضائية المعتادة في الولايات المتحدة، إذ تم أخذ بصماته كما تم التقاط صور "ماجشوت" والتي يتم التقاطها لكافة المتهمين الجنائيين.