الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

34 اتهامًا جنائيًا وإطلاق سراح غير مشروط.. التفاصيل الكاملة لمحاكمة ترامب

ترامب يتوسط فريق
ترامب يتوسط فريق الدفاع عنه بمحكمة مانهاتن

نفى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الثلاثاء، 34 اتهامًا جنائيًا، وجههم إليه مدعي عام مانهاتن في نيويورك، على خلفية قضية دفع أموال لممثلة أفلام إباحية مقابل عدم الكشف عن إقامة علاقة معها، إبان الانتخابات الرئاسية في 2016.

وغادر الرئيس الأمريكي السابق، مقر محكمة مانهاتن، بعد أن دفع ببراءته في كافة الاتهامات الموجهة إليه.

ومنحت محكمة مانهاتن، ترمب، إطلاق سراح غير مشروط، في إعقاب الإدلاء بلائحة الاتهامات الموجهة إليه.

أبرز الاتهامات

وتضمنت لائحة الاتهامات التي أوردها مدعي عام مانهاتن، على ترمب، اتهامات بالتآمر، ودفع رشى لسيدتين.

وقال المدعي العام في مانهاتن ألفين براج، إن ترامب يواجه اتهامات بتزوير سجلات أعمال "لإخفاء معلومات ونشاط غير قانوني عن الناخبين".

وبحسب بيان المدعي العام، فإن ترامب دفع 30 ألف دولار إلى حارس العقار في "برج ترامب"، و150 ألف دولار إلى سيدة تدعي أن الرئيس السابق أقام علاقة جنسية معها، بالإضافة إلى 130 ألف لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز.

وتصل مدة العقوبة القصوى لكافة التهم التي يواجهها ترمب مجتمعة، إلى السجن لمدة 136 عامًا، بموجب قانون ولاية نيويورك. لكن من شبه المؤكد أن العقوبة الفعلية في حالة الإدانة ستكون أقل بكثير من العقوبة القصوى.

من جانبه اعتبر فريق الدفاع عن الرئيس السابق ترامب، أن لائحة الاتهامات الموجهة لموكله "لا ترتب أي تهم فيدرالية بحقه"، ووصف الاتهامات بأنها "محبطة وتثير الحزن".

وخضع ترمب للإجراءات القضائية المعتادة في الولايات المتحدة، إذ تم أخذ بصماته كما تم التقاط صور "ماجشوت" والتي يتم التقاطها لكافة المتهمين الجنائيين.  

وشهد محيط محكمة مانهاتن، انتشارًا أمنيًا مكثفًا، تحسبًا لأي تحركات لأنصار الرئيس السابق، الذي يعد أول رئيس أمريكي سابق أو حالي يمثل أمام المحاكمة في تهمة جنائية.

ووصف الرئيس الأمريكي السابق، إجراءات محاكمته بـ"أمر سيرالي للغاية"، إذ كتب على شبكته الاجتماعية "تروث سوشيال" قبل التوجه إلى المحكمة "أنا ذاهب إلى المحكمة. يبدو الأمر سرياليًا للغاية.. يا للهول، سيتم توقيفي. لا أصدّق أنّ هذا يحدث في أمريكا".

وحذر البيت الأبيض وبلدية نيويورك من ارتكاب "أي أعمال عنف" أثناء مثول ترامب أمام المحكمة، مشيرًا إلى أن محاكمة ترامب "ليست أولوية" بالنسبة للرئيس جو بايدن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إنّ الرئيس "سيتابع بالطبع بعض المستجدّات عندما يحظى بوقت لمواكبة أخبار اليوم، لكنّ ذلك ليس أولوية بالنسبة له".

واستمع ترامب، في جلسة، الثلاثاء، إلى الاتهامات الموجهة إليه في القضية.

والرئيس الجمهوري السابق البالغ من العمر 76 عامًا والمرشح المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024، استُدعي للمثول أمام القاضي عند الساعة 14.15 بالتوقيت المحلي (الساعة 18.15 بتوقيت جرينتش) ليبلغه التّهم الموجّهة إليه.

ولن يُسمح بالكاميرات داخل قاعة المحكمة، بعدما قرر أحد القضاة ذلك، مساء الاثنين، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وهذا الحدث غير المسبوق، قد تكون له تداعيات سياسية متفجرة، ما يثير مخاوف أمنية، إذ يخطط أنصار ترامب للتظاهر في نيويورك، حيث وُضعت الشرطة في حال تأهب.

إجراءات قضائية

وخضع ترامب لإجراءات يخضع لها كل الذين يستدعيهم القضاء، مثل الكشف عن اسمه وعمره ومهنته وأخذ بصماته، والتقاط صورة معروفة باسم "ماجشوت" غالبًا ما تكون مصدر خزي في عند توقيف أي شخص.

إلا أنّ وضع ترامب الخاص تطلب ترتيبات تخرج عن الإجراءات الاعتيادية، إذ "لم يتم تقييد" الرئيس السابق. 
وندّد، ترامب مجدّدًا عبر منصّته "تروث سوشل" بما وصفه بـ"محكمة الكنغر" في إشارة إلى تجاهل الهيئة القوانين ومبادئ العدالة، وبقاض "منحاز جدًا".

مظاهرات وقضايا أخرى

ويتعلق التحقيق الذي يمثل في إطاره ترامب أمام القضاء، بدفع مبلغ 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز قبيل الانتخابات الرئاسية في عام 2016، لشراء صمتها عن علاقة جنسية تؤكّد أنّه أقامها معها.

ولم يصرّح ترامب عن هذا المبلغ في حسابات حملته للانتخابات الرئاسية يومها، في انتهاك محتمل لقوانين الولاية، وسجّله على أنه "نفقات قانونية" في حسابات شركته ومقرّها في نيويورك.

وتداعى أنصار ترامب للتجمّع أمام المحكمة نحو الساعة 10.30 بالتوقيت المحلي (14.30بتوقيت جرينتش)، وعلى رأسهم النائبة اليمينية المتطرفة مارجوري تايلور جرين، وهي من كبار مناصري الرئيس السابق.

وصباح الثلاثاء، تبادل مناصرون لترامب ومناهضون له، كان عددهم جميعًا أقلّ من أعداد الصحفيين وعناصر الشرطة الذين انتشروا في المكان، الاتّهامات، وقد رفع معارضون لافتة كبرى كتب عليها "ترامب يكذب طوال الوقت".

وتوقّع رئيس بلدية نيويورك الديموقراطي إريك أدامز، أن يحافظ المتظاهرون على الهدوء لكنّه حذّر من احتمال وجود "مثيري اضطرابات" بينهم.

وليست هذه القضية الوحيدة التي يواجهها ترامب.

فهناك قضية الهجوم الذي شنّه حشد من أنصاره على مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021.

ومن أبرز القضايا التي تلاحق الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتّحدة، الاتّهامات الموجّهة إليه بممارسة ضغوط على مسؤولين عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا في 2020، وتحقيق بشأن طريقة تعامله مع أرشيف البيت الأبيض، فيما يتعلق بالعثور على وثائق سرية في مقر إقامته في فلوريدا، بعد مغادرته منصبه.