الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| البيت الأبيض: لا مؤشرات على تقديم مصر أسلحة فتاكة لروسيا

الرئيس نيوز

أكد البيت الأبيض مساء الثلاثاء، أنه لا يوجد مؤشر على الإطلاق أن مصر زودت روسيا بأي أسلحة فتاكة، مشيرًا إلى أن مصر لها دور كبير في قضايا الشرق الأوسط.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن العلاقة بين القاهرة وواشنطن، متميزة وتربط البلدين شراكة مهمة في عدة قضايا.

وأضاف كيربي، أن واشنطن أعادت النظر في طريقة توزيع المعلومات السرية بعد التسريبات الأخيرة، مشددا على اتخاذ وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إجراءات فورية للنظر في انتشار المستندات التي تم تسريبها.

وأوضح البيت الأبيض، أن البنتاجون تحرك لمعالجة أي تداعيات محتملة على الأمن القومي، بسبب التسريبات الأخيرة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، قال لصحيفة "واشنطن بوست" إن "موقف مصر منذ البداية يستند إلى عدم المشاركة في "الأزمة الروسية الأوكرانية" والمحافظة على مسافة متساوية بين الجانبين".

جاء ذلك تعليقًا على ما نشرته الصحيفة الأمريكية بأن وثائق سرية أمريكية جرى تسريبها زعمت أن الحكومة المصرية خططت في فبراير لتزويد روسيا بالأسلحة، مما يهدد علاقاتها مع حليفها الاستراتيجي الولايات المتحدة.

ونفى مصدر مصري مسؤول في تصريحات لـ"القاهرة الإخبارية" ما زعمته صحيفة "واشنطن بوست"، أن مصر قامت بإنتاج ما يصل إلى 40 ألف صاروخ؛ ليتم شحنها سرًا إلى روسيا، وفقًا لما زعمت أنه وثيقة استخباراتية أمريكية مسربة.

وأضاف المصدر، أن ما نشرته الصحيفة عبث معلوماتي ليس له أساس من الصحة، مضيفًا أن مصر تتبع سياسة متزنة مع جميع الأطراف الدولية وأن محددات هذه السياسة هي السلام والاستقرار والتنمية.