السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبراء: نقص الإمدادات وشح العملة الأجنبية وراء ارتفاع أسعار السلع بالسوق المحلية

أسعار السلع الغذائية
أسعار السلع الغذائية

تستمر موجة ارتفاع أسعار السلع الغذائية والأساسية بالأسواق المحلية، نتيجة نقص الإمدادات اللازمة وسط توقعات بخفض جديد في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار ما يزيد من معدلات رفع الأسعار لمختلف السلع.

من جانبه، قال الدكتور رشاد عبده أستاذ الاقتصاد، إن أسعار السلع والخدمات المختلفة تتأثر سلبا بمسألة التعويم وتخفيض قيمة الجنيه مقابل الدولار.

وأكد أستاذ الاقتصاد لـ "الرئيس نيوز"، أنه يتم تنفيذ تعليمات صندوق النقد الدولي فيما يتعلق بوجود سعر مرن لصرف العملة أي أنه في حالة زيادة الطلب يرتفع السعر والعكس، ولذلك من المؤكد أن تحدث تأثيرات على أسعار مختلف السلع الغذائية والأساسية بالأسواق المحلية.

فيما أكد الدكتور عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة والصناعة، أن هناك بالطبع تأثيرات للتعويم وخفض قيمة الجنيه على معدلات الأسعار بالأسواق المحلية، خاصة إنه كما يعلم الجميع فهناك شح في العملات الأجنبية اللازمة لتوفير واستيراد السلع الأساسية.

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، أن خطوة تحرير سعر الصرف قادمة لا محالة، ودون شك أن هذا الأمر سوف يؤدى إلى خفض جديد للجنيه، وبالتالي يؤدى إلى ارتفاع الأسعار بالأسواق المحلية، مما يؤدي بالتالي إلى انعكاسات سلبية كبيرة على المواطن المصري جراء ارتفاع الأسعار، خاصة مع التوقعات بالتعويم الفوري للجنيه المصري، رغم التوقعات بأن مسألة تخفيض الجنيه لن تكون بنفس قسوة نسب التخفيض والتعويم السابقة.