السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجامعة العربية: الإسرائيليون يصفون حساباتهم الداخلية على ساحة فلسطين

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير حسام زكي؛ الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن هدف الجامعة حماية الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الجامعة تدعم التحرك الأردني – الفلسطيني في مجلس الأمن.

وقال زكي في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية": "الآلية معروفة وأصبحت مستقرة مع مرور الوقت؛ في مثل هذه الأوضاع فيما يتعلق بالقدس هناك دور للمملكة الأردنية بصفتها صاحبة الوصاية وفلسطين لأنها صاحبة القضية والحكومة والسلطة والرئاسة الفلسطينية تتزعم التوجه ومصر في هذه الحالة رئيسة الدورة الوزارية ولها دورها".

وأضاف: "الأمر يتم بشكل روتيني لأن الآليات مستقرة لدينا وهو ما يسهل العمل وكل ذلك يمر من خلال المجموعة العربية في نيويورك والعضو العربي في مجلس الامن الدولي".

وتابع: "عندما تتأزم الأوضاع الداخلية في إسرائيل تقوم بالهجوم على الفلسطينيين او ضربهم أو تعنيفهم أو فرض أمور بالقوة العسكرية عليهم لأن الفلسطينيين هم الطرف الأضعف؛ الإسرائيليين يصفون حساباتهم الداخلية على ساحة فلسطين أو من خلال الفلسطينيين".

وأكمل: "كلنا شهدنا الأوضاع التي حدثت في إسرائيل والتظاهرات التي حدثت وهو ما كان يهدد دعائم إسرائيل ويبدو أن هناك من قال دعونا نلتفت للفلسطينيين ونواجههم لأن في ذلك وحدة وقوة لنا بدلا من أن نواجه بعضنا بعضا وللأسف الشديد يدفع الفلسطينيين فاتورة هذه الأوضاع".

وناقش مجلس الأمن الدولي خلال جلسة مشاورات مغلقة اليوم الخميس، الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية بعد اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين واعتقالهم.

وذكرت مصادر، أن أعضاء المجلس استمعوا إلى إحاطة قدمها المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، لكن دبلوماسي روسي قال للصحفيين، إن أعضاء المجلس غير متفقين على إصدار أي بيان صحفي بهذا الشأن.

وهذه هي المرة السابعة هذا العام التي يجتمع فيها أعضاء المجلس بشأن الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين حيث يجتمع المجلس عادة مرة في الشهر في إطار هذا البند من جدول الأعمال.

وسيجتمع المجلس رسميًا في 25 نيسان على المستوى الوزاري لمناقشة قضية فلسطين في اجتماع مفتوح يترأسه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.