الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الكيلو بـ65 جنيها..الحكومة تواجه أزمة ارتفاع أسعار الدواجن باستيراد البرازيلي

أسعار الدواجن اليوم
أسعار الدواجن اليوم الإثنين 20-20-2023

تشهد أسعار الدواجن بالأسواق المحلية، ارتفاعات جنونية وسط تخوفات من استمرار زيادتها بصورة مبالغ فيها بالتزامن مع قرب قدوم شهر رمضان المبارك.

وشهدت صناعة الدواجن خلال الفترة الماضية أزمات متعددة أثرت على الإنتاج منها انخفاض الإفراجات الجمركية عن الأعلاف مما أدى إلى ارتفاع أسعارها، وأيضًا انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار، وخروج عدد كبير من المربين الصغار من السوق.

وفي ظل موجة ارتفاع أسعار الدواجن الغير مسبوقة، حيث بلغ سعر الكيلو اليوم الإثنين 90 جنيهًا، اتجهت الحكومة إلى فتح باب الاستيراد من الخارج لسد الفجوة الحالية في الإنتاج المحلى، ومحاولة تحجيم الأسعار من جانب المربين الكبار ومحتكري الأعلاف أو تخفيف الحلقات الوسيطة.

وأعلن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أمس، تعاقده الرسمي على استيراد الدواجن من الخارج، كمحاولة للسيطرة على أسعار الفراخ المرتفعة داخل السوق المحلية.

استيراد الدواجن

وكشف متحدث الوزراء، أن الحكومة تبحث حاليا استيراد كميات محددة من الدواجن، خاصة مع قدوم شهر رمضان الذي يشهد ازدياد الاستهلاك، بهدف سد العجز في الأسواق المحلية.

أسعار الفراخ المستوردة في مصر 2023

  • بلغ سعر الفراخ المستوردة وزن 1.5 كجم يبلغ 95 جنيهًا.
  • بلغ سعر الفراخ المستوردة وزن 1200 جرام بسعر 78 جنيها.
  • بلغ سعر الفراخ المستوردة (البرازيلية) -التي تطرحها وزارة التموين في المجمعات الاستهلاكية- وزن 1100 جرام 71.5 جنيه.

وقال الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه يتم توفير الأعلاف والمستلزمات الإنتاجية لاستمرار صناعة الدواجن.

وأكد القرش  لـ"الرئيس نيوز"، أن الوزارة هي جهة إنتاجية للسلع والدواجن في الأساس وليست جهة مستوردة من الخارج.

تغطية السوق

أكد عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في الغرف التجارية، أن الفراخ المستوردة ستغطي حاجة السوق وهو ما يجعل الرؤية إيجابية تجاه سوق الدواجن الفترة المقبلة، كما أن زيادة الإفراجات الجمركية عن الأعلاف الراكدة في الموانئ التي ستوفر معروضا في السوق بتكلفة أقل، وهو ما يؤدي إلى انخفاض أسعار الفراخ.

وقال السيد لـ"الرئيس نيوز"، إن الأزمة نبعت من انخفاض معدلات إنتاج مستلزمات الإنتاج ومنها الذرة الصفراء وفول الصويا، إضافة إلى انخفاض كميات الأعلاف وارتفاع أسعارها بصورة مبالغ فيها، مما أثر على الكميات المنتجة وخروج عدد كبير من المربين الصغار.

وأوضح أن مدخلات الإنتاج ارتفعت بصورة ملحوظة، خاصة مع انخفاض سعر صرف الجنيه والحرب الروسية الأوكرانية، حيث ارتفع سعر طن العلف إلى 22 ألف جنيه وفول الصويا إلى 38 ألف جنيه للطن الواحد، وأيضًا الذرة الصفراء إلى حوالى 17 ألف جنيه للطن، وهو ما أثر بشدة على الإنتاج المحلى من الدواجن.

وأكد عدم الاعتماد على فتح باب الاستيراد لسد الفجوة الحالية في الإنتاج، لأنه يؤدى إلى سد حاجة السوق خلال الفترة الحالية فقط وانخفاض الأسعار لما يقارب 68 جنيها للكيلو الواحد.

نوه إلى أن اتجاه الدولة لاستيراد كميات من الدواجن في ظل أزمة ارتفاع الأسعار “أمر طبيعي” للسيطرة على الأسواق المحلية، خاصة مع اقتراب موسم رمضان الذي يزداد فيه الطلب على السلع.

وأشار السيد إلى أن أسعار الفراخ المستوردة تقل عن الفراخ البلدي في السوق بقيمة 25 جنيها.

وشدد على ضرورة الحفاظ على الصناعة الوطنية الضخمة للدواجن في مصر، وتوفير مستلزمات الإنتاج من فول الصويا والذرة الصفراء وإعطاء حوافز للمزارعين للتوسع في زراعتها، مع تقليل الحلقات الوسيطة.

إعفاء المزارع من الضريبة

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأربعاء الماضي، على تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجنى ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022.

وينص القرار على تحمل وزارة المالية لكامل قيمة الضرائب على العقارات المبنية المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة فى ممارسة عدد من الأنشطة المحددة، وذلك لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من 1-1-2022، حتى 31-12-2024.

وتأتي هذه الموافقة أسوة بما تم إتاحته لبعض الأنشطة الصناعية الواردة بالقرار.​

سد العجز في رمضان

وقال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن عدد كبير من مزارع الدواجن خرج من الخدمة بسبب الأزمة، لذلك جاء قرار مجلس الوزراء اليوم بإعفاء مزارع الدواجن من الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات لمساندة المزارعين.

وأوضح سعد، أن الدولة ممثلة في وزارة المالية ستتحمل سداد الضريبة العقارية عن مزارع الدواجن، وسيتم تطبيق القرار بأثر رجعي من عام 2022 لمدة 3 سنوات.

وأشار إلى أن توقف عدد كبير من مزارع الدواجن ساهم في ارتفاع أسعار الدواجن، مؤكدا أن الدولة تنظر في جميع الخيارات والأدوات والحلول التي لديها.

وتابع أن وزارة التموين ستقوم بعقد مناقصات الأعلاف وتوزيعها لمنع التلاعب في الأسعار ضمن سلسلة خيارات متاحة.

وأكد سعد، أن الحكومة تبحث حاليا استيراد كميات محددة من الدواجن لا سيما مع قرب حلول شهر رمضان الذي يشهد ازدياد الاستهلاك، لسد العجز خلال تلك الفترة، مؤكدا أن عملية الاستيراد لن تضر مزارع الدواجن.

التسعير الجبري للدواجن

وطالب الدكتور عبد العزيز السيد عضو اتحاد منتجي الدواجن، الحكومة بالعمل بنظام التسعير الجبري مع خفض سعر الأعلاف في الأسواق حتى تتحسن أسعار الدواجن قبل شهر رمضان.

وأوضح السيد لـ"الرئيس نيوز"، أن الأسعار تشهد ارتفاعات بسبب استمرار أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف، ونقص شديد في الأمهات، فضلا عن ارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأكد أنه يجب وضع تسعيرة جبرية للدواجن يتم تعديلها كل 10 أيام، مثلما حدث في الثمانينات، مشيرا إلى أن هذا الإجراء هو "الحل الوحيد" للسيطرة على ارتفاع الأسعار.

تراجع إنتاج الكتاكيت

وأضاف أن المعطيات الراهنة تشير إلى عدم انخفاض الأسعار قبل 8 شهور بسبب تراجع عدد الأمهات في المزارع من 15 مليون إلى ما يتراوح بين 7 و8 ملايين، مما تسبب في تراجع إنتاج الكتاكيت، حيث كنا ننتج سنويا 2.2 مليار كتكوت وهذا الرقم تراجع مما رفع سعر الكتكوت إلى 21 و25 جنيها.

وتابع السيد، أن الدورة الإنتاجية تحتاج 8 شهور لعودة الأسعار لمستوى 60 جنيها، مشيرا إلى أن الدولار هو الأساس في ارتفاع الأسعار ولكن ضبط التكلفة مع هامش الربح سيخفض مستويات الأسعار لحين الدورة الإنتاجية الجديدة.

وأشار إلى تراجع في قطاع التسمين بنسب من 40 إلى 60% مع ارتفاع سعر الأعلاف من 6200 جنيه للطن إلى 23 ألف جنيه، وارتفاع سعر الذرة من 5700 جنيه إلى 15 ألف جنيه.

شعبة الدواجن تعلق على دراسة الحكومة الاستيراد لخفض الأسعار