الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن تعلق على دراسة الحكومة الاستيراد لخفض الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ أن الدولة تدرس استيراد كميات من الدواجن من أجل سد الفجوة التي حدثت في الإنتاج المحلي مؤخرا.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك تفكير في الاستيراد لسد الفجوة والحديث للمتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء؛ وفي ظل الأزمة المهم لدي هو المواطن؛ المواطن يشتكي وغير قادر على شراء الدواجن ولابد من سد الفجوة المتواجدة".

وأضاف: "كنا نعارض الاستيراد لأن هناك انتاج محلي؛ ولكن حاليا هناك فجوة ويمكن أن نستورد لفترة محددة وأن نستورد من دول تعطي سعر يتناسب مع قدرات المواطن المصري".

وتابع: "سعر الكتكوت وصل إلى 30 جنيه وسعر كيلو الدواجن 80 جنيه وهو غير منطقي على الاطلاق ولكن حين يتعلق الامر بـ 105 مليون مواطن مصري لابد وأن يكون هناك متابعة".

وتابع: "طن الذرة يدخل إلى البلاد بسعر 10 ألاف جنيه ويباع 16 ألف جنيه والصويا تباع بسعر 31 ألف جنيه ولن تنخفض الدواجن إلا حين تنخفض أسعار الأعلاف ولن يحدث أي انخفاض إلا بانخفاض مدخلات الإنتاج".

وواصل: "من تحدث عن انخفاض الأسعار خلال شهر مارس يتحمل ذلك؛ نحن غير قادرين على السيطرة على من يقومون باستيراد الاعلاف الدولة قوية ويجب تتدخل لانضباط منظومة الثروة الداجنة يجب أن يكون هناك مراقبة لتكلفة المنتج لتتناسب مع المواطن صاحب الدخل المتدني".

وأوضح: "في الوقت الحالي من يقوم بالإنتاج 60% من المنتجين وأنت تحتاج 8 شهور من أجل عودة الإنتاج الطبيعي؛ كتكوت الأمهات يحتاج إلى 6 أشهر حتى يخرج بيض وثم يبقى لمدة شهر أخر حتى تدخل المفرخ ويحتاج إلى 21 يوم حتى يخرج الكتكوت".

وأكمل: "كنا نرفض الاستيراد لأن هناك انتاج وسنويا كنا نستورد 50 ألف طن وهي كمية قليلة للغاية؛ نحن نستهلك 180 ألف طن شهريا".

واختتم: "كل شخص يحقق الربح ولا ينظر لأي شيء أخر وهو أمر غير مقبول؛ سعر الدواجن 80 جنيه وتباع بسعر 120 ولو الدجاجة مستوردة من الخارج يمكن أن تباع تباع بسعر 95 جنيه وبالتالي يوفر للمواطن 25 جنيه".