الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجارديان: رئيس وزراء بريطانيا يطالب بميثاق جديد لحلف الناتو لضمان أمن أوكرانيا

الرئيس نيوز

أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سوف يطالب مؤتمر ميونخ للأمن المنعقد حاليا في ألمانيا بتعديل الميثاق الحالي لحلف شمال الأطلنطي (الناتو) من أجل ضمان أمن أوكرانيا وتمكينها من الدفاع عن نفسها.

وأشار المقال، الذي كتبه الصحفي أوبري أليجريتي، أنه من المتوقع أن يتناول رئيس وزراء بريطانيا في كلمته أمام المؤتمر مسألة المساعدات العسكرية لأوكرانيا لتعزيز قدرات القوات الأوكرانية على مواجهة الآلة العسكرية الروسية، موضحا أنه سوف يطالب قادة الدول المشاركين في المؤتمر بمضاعفة المساعدات العسكرية اللازمة لكييف- وفق ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط-.

ويقول الكاتب إن سوناك سوف يبرز خلال كلمته أهمية ضمان سلام دائم في أوكرانيا من خلال صياغة ميثاق جديد لحلف الناتو لتعزيز قدرات أوكرانيا لمواجهة أي تهديدات في المستقبل من جانب روسيا، مشيرا في نفس الوقت إلى أن تلك الكلمة تأتي في أعقاب لقاء جمع بين سوناك ورئيس أوكرانيا فلودومير زيلينسكي في بريطانيا الأسبوع الماضي.

ويقول الكاتب إنه من المتوقع أن يتناول سوناك في كلمته الموقف الأمني في أوروبا بأسرها على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا، موضحا أن أمن كل الدول الأوروبية معرض للخطر في ظل التحديات والتهديدات الحالية.

ويضيف الكاتب أن رئيس وزراء بريطانيا سوف يطالب قادة الدول المشاركين في المؤتمر بالتمسك بوحدة الصف في مواجهة روسيا من خلال الاستمرار في فرض العقوبات الاقتصادية على موسكو وتوفير المساعدات العسكرية اللازمة لأوكرانيا. 

وأشار الكاتب إلى أن سوناك سوف ينتهز فرصة حضوره قمة ميونخ ليعقد العديد من المباحثات الثنائية مع القادة المشاركين يتناول خلالها ملفات مهمة يأتي على رأسها أهمية استمرار دعم الدول الغربية لأوكرانيا.

ومن المتوقع كذلك، كما يشير الكاتب، أن يتناول سوناك في كلمته أهمية الالتزام بسياسة النفس الطويل فيما يخص الأزمة الأوكرانية وأنه سوف يوضح لقادة الدول الأخرى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حين شن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا كان يراهن على نفاد صبر الدول الغربية وعدم قدرتها على التمسك بموقفها في مواجهة الحرب الروسية في أوكرانيا.

ويشير الكاتب في ختام المقال إلى أن بريطانيا قدمت لأوكرانيا خلال العام الماضي مساعدات عسكرية بلغت قيمتها 2.3 مليار جنيه استرليني متضمنة دبابات ومركبات مدرعة وصواريخ مضادة للدبابات، موضحا أن الحكومة البريطانية تعهدت بمضاعفة تلك المساعدات خلال العام الجاري.