الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"الإسكان الاجتماعي" يوضح تطورات العمل في مشروع المليون وحدة

 الرئيس التنفيذي
الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي

أكدت المهندسة مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن الصندوق انتهي من تنفيذ 619 ألف وحدة سكنية من مشروع المليون وحدة الذي انطلق في 2014.

وقالت عبد الحميد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الصندوق انتهي من تخصيص 510 ألف وحدة وهناك 260 ألف وحدة في مراحل التنفيذ حاليا ويتبقى 134 ألف وحدة نطمح في تخطيطهم والعمل عليها".

وأضافت: "كافة الإعلانات الماضية تسلمت وحداتها ويتبقي عدد في مدينة العبور وبعض الوحدات في بورسعيد والتأخير جاء لأسباب خارجة عن الإرادة وبنهاية يونيو سنكون انتهينا من تسليم كل الوحدات للمستفيدين من الإعلانات السابقة".

وتابع: "لن يكون هناك أي متأخرات وسوف يتبقى 200 ألف عميل حجزوا وحدات منذ عامين وسوف يتسلمون الوحدات بداية من العام المقبل".

وأكمل: "أغلى وحدة قمنا ببيعها في السابق تساوي 287.5 ألف جنيه ويتم سداد 15% من قيمة الوحدة وهذه القيمة تخصم من اجمالي قيمة الوحدة".

وواصلت: "الهيئة خدمية وتتعرض للخسارة وتحمل على ميزانية الدولة والأمر لا يعتبر خسارة ولكنه دعم للمواطنين تقدمه الدولة في إطار شبكة الحماية الاجتماعية؛ لا نطرح إلا وحدات سكنية لمنخفضي الدخل؛ نقوم بالبناء على الأرض وتوصيل المرافق دول أن يتحمل المواطن أي شيء".

وأوضحت: "الإعلان الأخير كان موجه لمنخفضي الدخل لحد بقيمة 8 آلاف جنيه شهريا للأسرة و6 ألاف للأعزب؛ ولمتوسطي الدخل 14 ألف جنيه للأسرة".

كان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، حيث تم اعتماد مشروع موازنة الصندوق للعام المالي القادم 2023/2024، بقيمة 48.6 مليار جنيه، كما تم استعراض الموقف التنفيذي للوحدات السكنية، ومؤشرات الأداء.

يذكر أن البنك المركزي المصري قد أعلن تفعيل مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% ومدة سداد تصل لـ 30 سنة، ومنذ تفعيل المبادرة بدأت وزارة الإسكان في الإعلان عن توفير العديد من الوحدات السكنية في كثير من المشروعات التي تتوافر مع محدودي ومتوسطي الدخل.

وأتاحت المبادرة لعدد كبير من المواطنين الحصول على شقق سكنية وفق نظام التمويل العقار بفائدة بسيطة في إطار دعم الدعم لمحدودي ومتوسطي الدخل للحصول على الوحدات السكنية.