الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ماذا يفعل وزير الخارجية الأمريكي في الشرق الأوسط؟

الرئيس نيوز

ذكرت مجلة بارون الأمريكية أن لينكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين وصل إلى مصر، اليوم الأحد، في أول محطة خلال زيارته للشرق الأوسط، حيث من المتوقع أن يتصدر جدول أعمال زيارته الحالية تصاعد العنف الإسرائيلي.

وسيلتقي بلينكين بالرئيس السيسي ووزير الخارجية سامح شكري في القاهرة التي لعبت تاريخيًا دور الوسيط الناجح في صراع الشرق الأوسط، قبل أن ينطلق إلى القدس ورام الله يومي الاثنين والثلاثاء.

وأشارت صحيفة “واشنطن بوست” إلى أنه عندما يهبط وزير الخارجية أنطوني بلينكين في إسرائيل هذا الأسبوع، فإنه سيسجل دخول واشنطن رسميًا بشكل مباشر إلى بؤرة العنف والصراع السياسي، وهي علامات على التحديات المزمنة التي جعلت الشرق الأوسط من بين الاهتمامات العالمية الأكثر إلحاحًا لأمريكا على الرغم من محاولة إدارة بايدن إعادة هندسة سياسة واشنطن الخارجية.

وأضافت الصحيفة: "ستمثل زيارة بلينكين لإسرائيل والضفة الغربية أكبر مباحثات أمريكية حتى الآن مع الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، التي يقول منتقدوها إن تحالفها اليميني المتطرف اتخذ خطوات لإضعاف النظام الديمقراطي في إسرائيل وزيادة تأجيج صراع إسرائيلي فلسطيني طويل الأمد، يولّد إدانة عالمية".

ونقلت الصحيفة عن "بريان كاتوليس"، نائب رئيس السياسة في معهد الشرق الأوسط، وهو مركز أبحاث في واشنطن، قوله إن إدارة بايدن سعت في البداية إلى تجنب الانخراط العميق مع جزء من العالم سيطر على السياسة الخارجية الأمريكية على مدى عقدين بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر وتكبدت واشنطن خلال تلك الحقبة تكلفة مالية وبشرية كبيرة دفعها الأمريكيون من أرواح جنودهم وأموالهم.

وأضاف كاتوليس: “لكن إذا لم تذهب إلى المنطقة، فإنها ستأتي إليك، لذا فإن البيت الأبيض الآن يحاول إبقاء العربة على القضبان لكي لا تخرج الأمور بين الإسرائيليين والفلسطينيين عن السيطرة بينما يظلون مترددين في الاستثمار بشكل أعمق فيما يتعلق بالتحديات الكبرى التي تواجهها أمريكا مثل روسيا والصين”.

وتتزامن إقامة بلينكين التي استمرت يومين مع تصعيد العنف الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين في أعقاب غارة إسرائيلية قتلت تسعة أشخاص في الضفة الغربية وأطلقت العنان لإراقة المزيد من دماء الفلسطينيين.

وتؤكد اللحظة المتوترة على المسار الدقيق الذي يجب على إدارة بايدن أن تسلكه وهي تحاول الحفاظ على تحالفها الشرق أوسطي الأكثر قيمة بينما تتراجع أيضًا عما تعتبره تحركات إشكالية من قبل شركاء نتنياهو السياسيين ومحاولة إنقاذ قدر ضئيل من الاستقرار الذي كان الفلسطينيون يتمتعون به.

يبدو أن العودة السريعة إلى الهدوء غير محتملة وسط تجدد القتال الذي أعقب العملية العسكرية الأسبوع الماضي في مخيم جنين للاجئين، وهو الحادث الأكثر دموية في الضفة الغربية منذ عقدين وتوجت الحادثة بسلسلة من المداهمات الإسرائيلية شبه اليومية.

وأعقبت الغارة إطلاق صواريخ من قطاع غزة على إسرائيل، وغارات جوية إسرائيلية على أهداف في غزة التي تسيطر عليها حركة حماس وردًا على ذلك.

علقت السلطة الفلسطينية التعاون الأمني مع الحكومة الإسرائيلية وبعد ذلك، قتل فلسطيني يوم الجمعة سبعة أشخاص على الأقل خلال صلاة العشاء في كنيس يهودي في القدس الشرقية فيما وصفته حماس بـ "الرد السريع" على القتلى في جنين.

ونددت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير بالحادث وفي حين أن وصول بلينكن إلى إسرائيل يأتي في أعقاب زيارات قام بها مدير وكالة المخابرات المركزية وليام ج. إلى القاهرة وعواصم شرق أوسطية أخرى، أثار تركيز البيت الأبيض على التنافس مع الصين مخاوف من أن تتخلى واشنطن عن الشرق الأوسط بالكامل.

في الأسبوع الماضي فقط، اختتم الجيشان الأمريكي والإسرائيلي أكبر تدريب مشترك لهما على الإطلاق، على الرغم من تقليص وجوده في العراق وسوريا، تحتفظ وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون بشبكة من القواعد في جميع أنحاء المنطقة، وفي مواجهة انتقادات بعض الديمقراطيين، حافظ الرئيس بايدن على علاقات أمنية عميقة مع المملكة العربية السعودية.

توفر جولة بلينكن أيضًا فرصة للتأكيد على موقف بايدن بشأن القضايا الرئيسية: رغبته في حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مهما بدا هذا الاحتمال بعيدًا؛ معارضته للتغييرات في الوضع الراهن في قضايا من بينها جبل الهيكل، وهو موقع مقدس ذو حساسية شديدة؛ ودعوته إلى إصلاحات الحكم من قبل السلطات الفلسطينية.

ومن المقرر أيضا أن يلتقي بلينكين مع محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية في رام الله بالضفة الغربية ومن أجل توضيح هذه المواقف، ستسلط إدارة بايدن الضوء على المجالات التي اختلفت فيها عن إدارة ترامب، التي اتخذت موقفًا أقل انتقادًا تجاه تعاملات إسرائيل مع الفلسطينيين ولكن ليس من الواضح بعد كيف سيضغط بلينكين بقوة على نتنياهو بشأن المواقف السياسية من بعض عناصر ائتلافه، الذين اعتنق بعضهم وجهات نظر مناهضة للفلسطينيين ودعواتهم المتكررة لضم الضفة الغربية ولعل أبرزهم هو إيتمار بن غفير، السياسي اليميني المتطرف الذي عينه نتنياهو وزيرًا للأمن القومي.

 وكان بن غفير - الذي حظر أيضًا عرض العلم الفلسطيني في العلن واعتبره بمثابة دعم للإرهاب – قد أثار انتقادات عالمية في وقت سابق من هذا الشهر عندما قام بزيارة نادرة لموقع في القدس يقدسه كل من المسلمين واليهود متحديًا كافة التحذيرات من الداخل الإسرائيلي.