الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي يوضح أهمية إرسال ألمانيا دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

الدبابة الألمانية
الدبابة الألمانية ليوبارد

كشف أحمد عليبة؛ رئيس وحدة التسلح بالمركز المصري للدراسات الاستراتيجية؛ أهمية القرار الألماني بالموافقة على منح أوكرانيا دبابات ليوبارد 2 للمشاركة في المعركة مع روسيا.

وقال عليبة في مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "الدبابة ليوبارد 2 هي دبابة استراتيجية ذات إمكانيات عالية ومداها عالي وعددها كبير ويمكن توريد عدد جيد منها إلى أوكرانيا".

وأضاف: "كندا عبرت عن استعدادها منح أوكرانيا 4 دبابات وألمانيا 14 دبابة وبولندا 14 دبابة؛ نتحدث عن عدد كبير نسبيا؛ أوكرانيا طلبت 300 دبابة ويمكن أن يوفر لها كدفعة أولى 50-60 دبابة".

وتابع: "هناك معركة برية في منطقة باخموت موجودة على الأرض حاليا؛ الولايات المتحدة نصحت الأوكرانيين بالتخلي عن منطقة باخموت ولكن يبدو أن الجانب الأوكراني مصر على استكمال المعركة للنهاية".

وواصل: "المانيا رغم أنها ثاني دولة تمول أوكرانيا بالسلاح بعد الولايات المتحدة؛ روسيا أصبحت تشاهد أن أوكرانيا تتحول إلى قوة عسكرية غربية؛ وبحلول الغروب سوف تواجه روسيا قوى غربية وليست شرقية".

وأكمل: "ما يحدث يبعدنا إلى حد كبير عن المفاوضات لأن أحد أهداف روسيا منذ بداية الحرب هي تحييد السلاح الأوكراني؛ لم نعد نتحدث عن الدبابات فقط ولكن عن كثافة السلاح الغربي؛ هناك أسلحة استراتيجية يمكن أن تكون أهم مثل صواريخ باتريوت".

وواصل: "الشرط الغربي بعدم استخدام السلاح الذي تحصل إليه أوكرانيا على الأراضي الروسية لم يعد موجودا؛ هناك تصريحات ألمانية حاليا تتحدث عن فكرة دعم أوكرانيا بأسلحة هجومية وفي وقت سابق كان هناك بعض الهجمات التي طالت الأراضي الروسية".

وأوضح: "الدبابات الغربية مهمة وقوية والدبابة الروسية تي 90 مهمة أيضا وروسيا لديها أسلحة لم تدخل المعركة وربما تدخل لاحقا؛ الدبابات أسلحة استراتيجية لا يمكن أن نقلل من أهمية الدبابات".

وكانت الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن موافقة بلاده على منح أوكرانيا عدد من دبابات أبرامز الأمريكية كما وافقت ألمانيا أيضا على منح أوكرانيا عدد من دبابات ليوبارد 2.

ومن المتوقع أن تتسلم أوكرانيا الدبابات الألمانية بحلول شهر مارس المقبل فيما قد تتأخر الدبابات الأمريكية نظرا للحاجة إلى فترة تدريب أطول.