الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني يوضح مستجدات الإعداد للجلسات

طلعت عبد القوي -
طلعت عبد القوي - عضو مجلس أمناء الحوار الوطني

أكد طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن توفيق أوضاع الجمعيات الأهلية جاري على قدم وثاق وفقا للقانون الجديد.

وقال عبد القوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "قمنا بمد فترة توفيق الأوضاع لمدة ستة أشهر وسوف تنتهي في أبريل 2023 وحصلنا على سنتين لتوفيق الأوضاع وهي فترة كافية جدا".

وعن موعد بدء الحوار الوطني، قال عبد القوي: "الحوار سوف يبدأ قريبا؛ عقدنا 17 جلسة ما بين إعداد للوائح الخاصة بالحوار والموضوعات وتم تصنيفها؛ وحصلنا على مقترحات من الأحزاب والمواطنين والمؤسسات والوزارات المختلفة".

وأضاف: "حصلنا على 96 ألف مقترح وتم تصنيفها إلى محاور سياسي ومجتمعي واقتصادي؛ وكل محور يحتوي على عدد من الفروع".

وتابع: "في المحور السياسي سوف نناقش على سبيل المثال المحليات والأحزاب السياسية وقانون مجلسي النواب والشيوخ والنقابات والعمل الأهلي وفي المحول المجتمعي هناك التعليم والصحة والثقافة وفي المحور الاقتصادي سنناقش التضخم والغلاء وعجز الموازنة والدين العام".

وأوضح: "هناك 19 محورا يندرج تحته أكثر من 113 موضوعا؛ الصحة على سبيل المثال سيناقش فيها الدواء والتأمين الصحي الشامل والمنظومة الصحية في مصر؛ سيكون هناك نظام للجلسات؛ يوميا سيكون هناك 3 جلسات وكل جلسة 3 ساعات".

وأكمل: "تم الاتفاق ألا تزيد عدد الجلسة عن 30-40 كحد أقصى ولن يحدث تكرار وهناك خبراء ومتخصصين سوف يتم دعوتهم وأعضاء مجلس النواب إذا رغبوا والحكومة إذا رغبت وعدد المشاركين لن يقل عن 3 ألاف مشارك".

وواصل: "الحوار الوطني لن ينتهي قبل شهر رمضان ولا يوجد سقف زمني الموضوع سيكون حسب القضايا المطروحة ربما قضايا تنتهي سريعا أو تحتاج إلى وقت".

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا خلال حفل إفطار الأسرة المصرية أبريل الماضي، إلى حوار وطني يشمل مكونات الدولة للتوصل إلى مقترحات تترجم إلى قرارات جمهورية وتشريعات تساعد في حل المشكلات التي تواجه الدولة.