الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

بيلاروس تعلن بدء مناورات جوية مشتركة مع روسيا

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الدفاع في بيلاروس، الاثنين، بدء مناورات جوية مشتركة مع روسيا، على أن تستمر المناورات التي وصفتها مينسك في وقت سابق بأنها "ذات طبيعة دفاعية" حتى الأول من فبراير المقبل.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، إن "العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا تمضي في اتجاه إيجابي"، معتبرًا أن الوضع الاقتصادي لبلاده "مستقر"، لكنه أشار إلى أنه يأمل في أن يحقق الجنود الروس المزيد من المكاسب بعد سيطرتهم على مدينة سوليدار، فيما أكد حاكم منطقة دونيتسك أن سوليدار "لا تزال تحت سيطرة أوكرانيا"، وفق "فرانس برس".

وأضاف بوتين في تصريحات لتلفزيون "روسيا 1" الرسمي أن "الديناميكية إيجابية.. كل شيء يمضي وفقًا لإطار عمل خطة وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة"، وتابع: "آمل كذلك أن مقاتلينا سيسعدوننا أكثر بنتائج قتالهم".

وجاءت تصريحات بوتين من مدرج مطار قرب الطائرة الرئاسية الروسية، ردًا على سؤال صحافية من قناة "روسيا-1"، عن "الأنباء من سوليدار" التي أعلن الجيش الروسي، الجمعة، الاستيلاء عليها.

وقدّمت روسيا ذلك على أنه إنجاز عسكري، بعد أشهر من النكسات خصوصًا مع سحب قواتها في الخريف من منطقة خاركوف (شرق) ومدينة خيرسون الكبرى (جنوب)، في مواجهة هجمات مضادة أوكرانية، وفق "فرانس برس".

وبحسب موسكو، فإن السيطرة على سوليدار تشكل مرحل مهمة لتطويق مدينة باخموت المجاورة التي سعى الجيش الروسي ومجموعة "فاجنر" الروسية شبه العسكرية إلى السيطرة عليها منذ أشهر.

ويأتي ذلك، فيما أعلن حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو، السبت، أنّ مدينة سوليدار لا تزال "تحت سيطرة" أوكرانيا، مؤكّدًا أن "المعارك تستمر في المدينة وخارجها".

وأشار كيريلينكو في حديث تلفزيوني إلى أن هذه المنطقة وتلك القريبة من باخموت هي من "أكثر النقاط سخونة" على الجبهة.

Advertisements
Advertisements