الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| يتراوج بين 35 و39 جنيها.. سعر الدولار يعاود الارتفاع في السوق السوداء

الرئيس نيوز

أجمع الاقتصاديون وبنوك الاستثمار على أن ترك سعر صرف الدولار يصعد أمام الجنيه في التعاملات الرسمية وترك قوى العرض والطلب تتدخل في تحديد سعر الصرف سيكون له انعكاسا واضحا على المدى القريب والمتوسط على تصفية السوق السوداء.

وقال عدد من المتعاملين في السوق لـ"الرئيس نيوز"، إن حالة الارتفاع المتوالى لسعر الدولار في السوق الرسمية أحدثت ارتفاعا كبيرا في سعر الدولار في السوق السوداء على التوازي.

وأضاف المتعاملون، إن السعر تراوح بين 35 و39 جنيها أمس في ظل حالة الارتباك التي حدثت أمس، لافتين إلى أن هذا الوضع مؤقت قد يستغرق أسابيع قليلة قبل أن تختفي تماما السوق السوداء مع تقلص الفجوة وتوافر الدولار بالبنوك بالسعر الرسمي ما يمنع روافد الدولار للسوق السوداء.

وأكد المتعاملون أن الأزمة في آلية التعاملات بالعقود الأجلة المقدرة ما بين 35 و40 جنيها بين التجار منذ سمح البنك المركزي باستخدام المشتقات المالية وهو ما يعني صعوبة قياس أثر الارتفاع في السوق الرسمية للدولار على السوق الموازية.

وأشار المتعاملون إلى تراجع العرض في السوق السوداء بعد طرح شهادة الـ 25% بالبنوك وإقبال الكثيرون عليها.

وشهد سعر صرف الدولار استقرارا مقابل الجنيه المصري في بداية تعاملات اليوم الخميس 12-1-2023، وذلك بعد الصعود الكبير أمس الأربعاء.

وكان الجنيه المصري قد قلّص من خسائره أمام الدولار في ختام تعاملات الأربعاء في البنوك الحكومية، فيما حافظ على مستوى سعر صرف الدولار أمام الجنيه في البنوك التجارية.

سعر الدولار اليوم

بلغ سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي وبنك مصر  نحو 29.75 جنيه للشراء و29.80 جنيه للبيع.

حقق سعر الدولار في بنك قناة السويس نحو 29.60 جنيه للشراء و29.70 جنيه للبيع

ولامس سعر الدولار  في بنك الإسكندرية نحو 29.55 جنيه للشراء و29.65 جنيه للبيع

وحقق سعر الدولار اليوم في بنك أبو ظبي الإسلامي نحو 31.80 جنيه للشراء و31.90 جنيه للبيع

وبلغ سعر الدولار في بنك المصرف المتحد نحو 32.10 جنيه للشراء و32.20 جنيه للبيع

ولامس سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي نحو 30.60 جنيه للشراء و30.70 جنيه للبيع

يأتي هذا فيما رفعت  بنوك الاستثمار توقعاتها بشأن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في مصر على خلفية الصعود الكبير الذي بدأ أمس مرتفعا الي مستوى 32.5جنيها قبل أن يغلق دزن ال 30 جنيها في أكبر تحرك للدولار مقابل الجنيه

ووصفت بنوك الاستثمار تلك الخطوة بأنها بمثابة ضرب للسوق الموازية قبل أن يشهد سعر الصرف استقرارا

ورجح الرئيس التنفيذي لشركة سوليد كابيتال محمد رضا أن يحافظ الجنيه المصري على المستويات الحالية أو يتراجع إلى مادون 30 جنيها للدولار نظرا لأن تجاوز مثل هذه المستويات قد يفتح الباب على المزيد من الخسائر

في المقابل، توقع بنك بي أن بي باريبا ارتفاع سعر الصرف رسميا الي مستوى ما بين 35 و37جنيها بعد توقعات سابقة له باحتمالات الصعود الي مستوى 29جنيها في وقت سابق.

فيما جاءت توقعات بنك اتش اس بي سي مرتفعة عن توقعاته السابقة مرجحا ان يصعد الدولار الي مستوى يتراوح بين 30 و35جنيها مقارنة بتوقع 32.5جنيها.

بينما توقع بنك جولدن مان ساكس صعودا لسعر الصرف ما بين 33 و35جنيها خلال الايام المقبلة.

وترى البنوك أنه لا يزال أمامنا إسبوع من التقلبات الشديدة قبل أن تنجح إجراءات البنك المركزي في تصفية السوق السوداء.

Advertisements
Advertisements