الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أول تعليق من "الزراعة" على إغلاق بعض محال بيع الدواجن

أرشيفية
أرشيفية

علق طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، على ما تردد عن إغلاق بعض محال بيع الدواجن أبوابها بسبب ارتفاع الأسعار.

وقال سليمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نسبة المحال التي أغلقت لا تذكر أنا لا أحسب على حي ولا شارع ولا سوق أتحدث عن الدولة بالكامل وزارة الزراعة لها أكثر من 275 منفذ تسويقي ثابت أو متحرك ووزارة التموين والحكم المحلي وأمان ومشروعات الخدمة الوطنية كلها توزع السلع بسعر أقل 30% من السوق".

وأضاف: "علي كمستهلك أن أهجر المنافذ التي تبيع بأكثر من السعر الطبيعي؛ هناك أسعار موسمية وحاليا نحن في ظرف ديني واجتماعي يتطلب زيادة السعر؛ تدريجيا الأمور بدأت في التحسن وأبسط شيء عملية زيادة سعر الكتكوت مؤشر طيب على أن يقبل المربيين على شراء الكتكوت والمربي يربي ويسكن في العنبر الخاص به".

وتابع: "نبحث عن سعر عادل وهو السعر الذي يمنح المنتج تكاليف الإنتاج مع هامش ربح بسيط؛ ورئيس الوزراء شكل لجان للحفاظ على المنتج والمنتج المحلي".

وأوضح: "وزارة الزراعة تبحث عن السعر العادل وهو أن يحقق المربي قيمة تكاليف الإنتاج مع هامش ربح بسيط؛ لا نستورد كيلو من الدواجن إلا طبقا لاحتياجاتنا؛ منذ عدة سنوات كان الاستيراد عشوائي وكان المربي والمنتج غير قادر على مجابهة هذا الأمر".

وأكمل: "تأثرنا مثل أي دولة في العالم تكاليف النقل والشحن زادت بنسبة 200% ورغم المصروفات المنتج النهائي لم يرتفع سعره أكثر من 15% وتحملت الدولة الكثير من الأعباء عن المواطن".

وواصل: "طبق البيض كان بسعر 67 جنيه العام الماضي وهذا العام وصل إلى 80 جنيه والدواجن 53 في البورصة والعام الماضي كانت بسعر 43 جنيه ".

وشهدت أسعار الدواجن وبيض المائدة ارتفاع كبير خلال الفترة الماضية وهو الارتفاع الذي أرجعه المنتجين إلى زيادة مدخلات الإنتاج.

وقامت الدولة خلال الفترة الماضية بالأفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف والتي تستخدم في انتاج الدواجن وبيض المائدة ألا أن الأسعار لم تتراجع بقدر هذه الافراجات.