الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد ارتفاعه رسميًا.. سعر الدولار ينهار في السوق السوداء

الرئيس نيوز

شهد سعر صرف الدولار تحركًا كبيرًا مقابل الجنيه المصري خلال الفترة الماضية، حيث ارتفع سعره بما يقرب من 60% بيعًا وشراءً في البنوك المصرية منذ شهر مارس الماضي وحتى تعاملات اليوم الأربعاء 4-1-2023.

وتسببت التحركات الأخيرة للبنك المركزي، وخاصة بعد إعلان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، موافقته على الحزمة التمويلية الخاصة بمصر، في تهدئة وتيرة المضاربات التي شهدتها السوق السوداء وتسببت في ارتفاع سعر صرف الدولار إلى مستوى 38 جنيهًا.

لكن في الوقت الحالي يجري تداول الدولار في السوق السوداء عند مستويات تتراوح ما بين 28 إلى 31 جنيهًا -بحسب ما أفاد به متعاملون في السوق لـ"الرئيس نيوز"- وسط حالة من الارتباك وتوقف عدد كبير من التجار وإغلاق مقار عملهم والاعتماد على وسطاء دون التعامل مع الجمهور بشكل مباشر.

سعر الدولار اليوم

في السوق الرسمية، ارتفعت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري بقيمة 40 قرشا للبيع في أول تحرك للسعر منذ نوفمبر الماضي.

وصعد سعر الدولار اليوم الأربعاء رسميًا أمام الجنيه في البنوك الحكومية إلى 25.32 جنيه للشراء  و25.42 جنيه للبيع.

جاء ذلك في أعقاب طرح بنكي الأهلي ومصر شهادات سنوية بعائد مرتفع يتراوح بين 22.5 و25%.

وجاء أعلى سعر للدولار في مصرف أبو ظبي الإسلامي مسجلا 25.75 جنيها للشراء و25.85 جنيها للبيع.

خلخلة السوق السوداء

وتوقع خبراء تحدثوا لـ"الرئيس نيوز"، مزيد من التحرك في السعر رسميا لبدء خلخلة السوق السوداء ودفع حائزي الدولار للتنازل عنه في ظل تحرك السعر الرسمي والاستفادة من سعر الشهادة المرتفع.

وتوقع هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، استمرار خفض قيمة الجنيه ليتراوح بين 26 و29 جنيها للدولار إلا أنه سيعاود التراجع مرة أخرى.

الدولار يواصل الصعود رسميا 

وأكد د. خالد شافعي، الخبير الاقتصادي، أن الدولار سيواصل الصعود رسميا قبل أن تشهد الأسواق موجة تنازل عن الدولار مما سيقوض السوق السوداء خلال الفترة القليلة القادمة.

وأضاف شافعي أن الدولار في السوق السوداء صعد إلى 35 جنيها إلا أنه يتوقع تراجعه حال قيام البنوك بتدبير العملة مع الزيادات المرتقبة للسعر الرسمي.

وتوقع أن تنخفض قيمة الجنيه رسميا بنسبة 15% خلال أيام قليلة قبل أن نصل لمرحلة الاستقرار.