الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد فوضى التسعير.. إجراء جديد من الحكومة بشأن أسعار الذهب خلال أيام

سعر الذهب اليوم الإثنين
سعر الذهب اليوم الإثنين 12-12-2022

تتجه وزارة التموين للتدخل في ضبط سوق الذهب في ظل الانفلات في الأسعار التي تشهدها الأسواق، حيث حقق السعر صعودا تاريخيا بعد أن كسر حاجز الـ 2000 جنيه قبل أن يعاود الانخفاض.

وتشير التوقعات إلى قفزة محتملة في سعر الذهب في ظل توقعات رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بواقع 0.5% جديدة في اجتماعه المرتقب خلال يومين وهو ما سيشعل سعر الأوقية عالميًا.

الأمر تطلب رفع شعبة الذهب باتحاد الصناعات مذكرة لوزارة التموين لسرعة إدراج الذهب ببورصة السلع المصرية والتي بدأت تجريبيًا من خلال تداول القمح والأرز.

وأكد ناجي فرج مستشار وزير التموين للذهب لـ"الرئيس نيوز"، أن الدولة ستتدخل وسيتم تداول الذهب ببورصة السلع نهاية الشهر الجاري.

فوضى التسعير

وقال وصفي واصف مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات، إن هذا التدخل سيقضي على فوضى تسعير الذهب، وسيعمل على تحديد السعر وفقا لآلية العرض والطلب، فضلا عن سعر الأوقية عالميا وكذلك سعر الدولار.

وأوضح واصف لـ"الرئيس نيوز"، أنه تقدم بمناشدة لوزارة التموين لسرعة اتخاذ هذا الاجراء لحماية السوق والمحال التى توقفت عن البيع بسبب موجة التذبذب في الأسعار. 

 توقعات بالانخفاض

على الرغم من توقعات زيادة الأسعار عالميا، إلا أن نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب توقع عودة الأسعار للتراجع محليًا بعد موجة الشراء الكبيرة التي صاحبت زيادة الأسعار في الأيام الماضية.

وتوقع عودة الأسعار لمستويات معقولة تتناسب مع الأسعار العالمية وسعر الدولار بعد هدوء الطلب، مؤكدا أن تلك الأسعار وهمية وجاءت بسبب التكالب على الشراء.

وأكد نجيب أن مصر تمتلك قدرات كبيرة لإعادة صياغة صناعة الذهب وإخراج مشغولات بجودة وتصميم عالمي وهو ما يدفع نحو ضرورة تدخل الحكومة لدعم هذا القطاع.

فتح باب التصدير

وكان د. على مصيلحي وزير التموين قد أعلن قبل أيام إلغاء رسوم التثمين الخاصة بالذهب لدعم الصناعة.

وهو ما اعتبره نجيب اتجاه جيد لفتح باب التصدير، مشيرا إلى أن تلك الرسوم يتم تخصيلها بواقع 0.5% لصالح مصلحة الدمغة والموازين قبل التصدير.

وهبط سعر الذهب مع بداية التعاملات اليوم الإثنين، وانخفض الجرام 10 جنيهات دفعة واحدة، مقارنة بمستواه في تعاملات مساء أمس، مع انخفاض المعدن عالميا.

أسعار الذهب اليوم

سجل الذهب عيار 14 إلى 1073 جنيها للجرام.

سجل الذهب عيار 18 إلى 1380 جنيها للجرام.

سجل الذهب عيار 21 إلى 1670 جنيها للجرام.

سجل الذهب عيار 24 إلى 1840 جنيها للجرام.

سعر الجنيه الذهب

تراجع سعر الجنيه الذهب إلى 13360 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

سعر الذهب عالميا

هبط سعر الذهب عالميا في الساعات الأولى من بداية تعاملات اليوم الاثنين، أولى جلسات الأسبوع، إلى نحو 1788 دولارا للأوقية، بنسبة تراجع قدرها 0.47%، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.