الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| قمة COP27.. التوصل لاتفاق حول إنشاء صندوق للاستجابة للخسائر والأضرار المناخية

قمة المناخ COP27
قمة المناخ COP27 - شرم الشيخ 2022

قال مصدر أوروبي، اليوم السبت، إنه تم التوصل إلى "اتفاق" بشأن الخسائر والأضرار المناخية في مؤتمر المناخ (COP 27)، بعد نشر منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمناخ، مسودة لأحدث مقترح لمعالجة القضية.

وأوضح المصدر أنه "تم التوصل إلى اتفاق" حول إنشاء صندوق خاص مكرس للخسائر والأضرار، "يوجه" الأموال إلى أكثر الدول ضعفًا إزاء التغير المناخي، بحسب ما أفادت به وكالة "فرانس برس"

وتتضمن المسودة اتفاقًا على "إنشاء صندوق للاستجابة للخسائر والأضرار".

وتحتاج المسودة إلى موافقة الدول المشاركة في قمة "COP 27" بمصر، والبالغ عددها نحو 200 دولة.

وهيمنت دعوة الدول النامية إلى إنشاء صندوق الأضرار المناخية على مفاوضات الأمم المتحدة خلال الأسبوعين الماضيين، مما دفع القمة للاستمرار بعد موعد انتهائها الأصلي، الذي كان مقررًا الجمعة، مع مواجهة الدول صعوبة في التوصل لاتفاق.

وبحسب المقترح، سيتم ترحيل معظم القرارات الأكثر إثارة للجدل حول الصندوق إلى العام المقبل، وعندها ستُقدم "لجنة انتقالية" توصيات للدول ليتم تبنيها في قمة المناخ "COP 28" في نوفمبر 2023.

وستتضمن هذه التوصيات "تحديد موارد التمويل وتوسيع نطاقها"، في إشارة إلى السؤال المحير بشأن الدول التي يتعين عليها تمويل الصندوق الجديد.

وبعد سنوات من مقاومة الدول الغنية لدعوات الدول المعرضة للتأثر بتغير المناخ، التي تطالب بتعويضات عن الخسائر والأضرار، قال الاتحاد الأوروبي، إنه سيؤيد إنشاء صندوق إذا شاركت في تمويله الاقتصادات الناشئة كثيفة الانبعاثات مثل الصين، بدلًا من الاقتصار فقط على الدول المسؤولة تاريخيًا عن التسبب في قدر كبير من الانبعاثات، مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ومدّدت الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ، الجمعة، المؤتمر ليوم إضافي بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بشأن عدد من النقاط الخلافية، بينها تعويض الدول الفقيرة عن خسائر وأضرار التغير المناخي.

وعقد ممثلو نحو 200 دولة مجتمعين في منتجع شرم الشيخ في مصر، اجتماعات ومباحثات ثنائية طوال ليل الجمعة إلى السبت، في محاولة لتحقيق تقدم على صعيد النقاط الشائكة، مثل مصير الطاقة الأحفورية، أو التعويض عن الأضرار الحاصلة جراء التغير المناخي، في ما بات يعرف بملف "الخسائر والأضرار".

ووعدت الرئاسة المصرية للمؤتمر، التي انتقدت التأخّر الحاصل في المفاوضات المعقّدة، الجمعة، بتولّي زمام المبادرة. وحضّ رئيس "COP 27" وزير خارجية مصر سامح شكري، الأطراف على تكثيف الجهود في المفاوضات.