الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "الصحة" توضح تفاصيل تطبيق تحاليل جديدة للمقبلين على الزواج

حسام عبد الغفار -
حسام عبد الغفار - المتحدث باسم وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة الصحة؛ أن الدولة أطلقت برنامج "مودة" وهو خاص بالمشاكل بين المتزوجين وإحدى هذه المشاكل وجود الأطفال المصابين بأمراض وراثية.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان هناك توجيهات من رئيس الجمهورية لإيجاد حلول لهذه المشاكل وواحدة من هذه الحلول وجود تحاليل ما قبل الزواج لمعرفة المشاكل التي من المحتمل التي تواجههم في الانجاب".

وأضاف: "كان هناك توجيه من وزير الصحة باستحداث بعض التحاليل للمقبلين على الزواج وهذه التحاليل في اللوائح الذاتية للمستشفيات والوحدات الطبية ولذلك تم اعداد القرار وعرضه على مجلس الوزراء ومن هذه التحاليل أمور خاصة بالأمراض الوراثية؛ التحاليل خاصة بالالتهاب الكبدي وتحاليل أخرى للأمراض الوراثية".

وتابع: "القرار سوف يطبق بمجرد نشره في الجريدة الرسمية والقرار ليس إلزامي ونقول للناس فقط أن التحاليل موجودة في المستشفيات ولا يمنح الزواج وكل ما نفعله أن نجعل المقبلين على الزواج على بصيرة والقرار يعود لهم والدولة لا تتدخل في هذا الأمر".

وأوضح: "التحاليل موجودة في المستشفيات ولكن لم تكن في موجودة ضمن حزمة التحاليل الخاصة بالمقبلين على الزواج".

وعن انتشار الفيروس المخلوي التنفسي قال عبد الغفار: "الانتشار مثل الإنفلونزا ونقول إن الناس تبدأ بالشعور بالقلق إذا استمر ارتفاع درجة الحرارة لثلاثة أيام متتالية ولا يستجيب للأدوية وإذا حدث صعوبة في التنفس".

وأكمل: "هناك تنسيق بين وزارتي التربية والتعليم والصحة؛ الفيروس مشابه للإنفلونزا ولا توجد دولة في العالم قامت بتعطيل مصالحها بسبب الإنفلونزا؛ العالم حاليا لا يعطل مصالحة بسبب كورونا رغم كونه مرض خطير في بداياته؛ هو مرض يصيب الجهاز التنفسي العلوي ولم نسمع أنه أدى إلى وفيات".

ونفى مجلس الوزراء، ما انتشر في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول إصدار قرار بتعليق الدراسة بجميع المدارس تزامنًا مع انتشار الفيروس المخلوى التنفسى بين الطلاب.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، والصحة والسكان، وقد تم نفى تلك الأنباء، وأكدت الوزارتان أنه لا صحة لتعليق الدراسة بكافة المدارس تزامنًا مع انتشار الفيروس المخلوى التنفسى بين الطلاب، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.