السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: التوسع في مجال تحلية المياه كمورد هام للمياه المتجددة

وزير الرى
وزير الرى

شارك  الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى في جلسة "مشروعات التحلية بمنطقة الشرق الأوسط" ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27.

وأشار الدكتور سويلم لما تواجهه المنطقة العربية والقارة الأفريقية من تحديات ناتجة عن تغير المناخ، الأمر الذى يستلزم تنفيذ مشروعات للتكيف مع التغيرات المناخية وتنفيذ التعهدات الدولية تجاه قضايا التغيرات المناخية، وزيادة الاهتمام العالمي بقضايا المياه وعلاقتها بالتغيرات المناخية لما ينتج عنها من تحديات تجاه المياه والغذاء والطاقة.

وأكد الوزير على ضرورة رفع الكفاءة الكلية لاستخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه، بالشكل الذى يحقق الإنتاج الكثيف للغذاء باستخدام نفس كمية المياه، وبما يُسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

كما أشار سيادته لأهمية العمل على التوسع في مجال تحلية المياه كمورد هام للمياه المتجددة لمواجهة الزيادة السكانية، بشرط استخدام وحدة المياه بالشكل الأمثل الذى يحقق الجدوى الاقتصادية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة والطاقة المتجددة في التحلية مما سيسهم في تقليل التكلفة، حيث تعد الطاقة العنصر الأهم في مجال معالجة وتحلية المياه، وذلك في إطار التكامل المنشود بين العناصر الثلاث (الشمس والرمال والمياه المالحة).