الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| السائب بـ12.5 جنيه.. انفراجة في أزمة الأرز بعد الاتفاق مع المضارب الخاصة

الأرز
الأرز

أكد رجب شحاتة رئيس شعبة صناعة الأرز باتحاد الصناعات، أن وزارة التموين نجحت في القضاء على أزمة الأرز بعد الاتفاق مع المضارب الخاصة، مشيرا إلى أن اكتمال المنظومة سوف يوسع من انفراجه الأزمة.

وقال شحاتة، في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الدكتور علي المصيلحي وزير التموين تمكن من إحداث انفراجه ومنح 50% من الأرز إلى المضارب وأمر بضربها وطرحها في الأسوق والحمد لله نجحنا في عمل انفراجه".

وأضاف: "الانفراجة سوف تحدث بشكل أكبر بعد اكتمال المنظومة وأتمنى أن يورد المزارعين الكمية المحددة لأن المستهدف مليون و500 ألف طن وهذه الكمية سوف تثبت أسعار الأرز على مدار العالم وسعر الأرز حاليا من 12 جنيه وحتى 16.5 جنيه".

وتابع: "الأرز السائب بسعر 12.5 والأرز المعبأ من 15 جنيه إلى 16.5 جنيه؛ أقول لإخواننا الفلاحين أن الدولة تساعدهم وتمنحهم الأسمدة وتستنبط أفضل البذور ووصلنا إلى أفضل إنتاجية والدولة لا تقصر مع الفلاح ونتمنى أن يورد كل فلاح الكمية المحددة".

وأكمل: "استهلاك مصر الشهري من 280-300 ألف طن أرز وهذا الشهر ونجحنا توفير الكمية المطلوبة هذا الشهر؛ والوزير منح المضارب الفرصة للضرب لصالح التموين والسعر لن يرتفع مجددا في حال اكتمال المنظومة وتوريد المطلوب أو الوصول إلى 75% من المستهدف".

وأوضح: "التموين يحصل على 400-500 ألف طن شعير والمستهدف مليون ونصف طن وحال جمع الكمية كاملة سوف يكون هناك احتياطي حال تغير أسعار الأرز؛ وفي حال عدم الوصول للكمية المطلوب سوف تكون هناك عقوبات على المزارعين المخالفين؛ سوف يتم تطبيق غرامات تصل إلى 10 ألاف جنيه بالإضافة إلى استبعادهم من الحصول على السماد المدعم".

وكانت وزارة التموين قد في وقت سابق أسعار الأرز، بموجب القرار رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأ الأبيض، والذي حدد سعر كيلو الأرز المعبأ بألا يزيد على 15 جنيها، أما سعر كيلو الأرز الأبيض السائب لا يزيد على 12 جنيها، مع إلزام المتاجر والمحال ومنافذ البيع بالإعلان عن أسعار الأرز في أماكن ظاهرة.