الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الملابس السابق يصدم المستهلكين: ارتفاع الأسعار بنسبة 40%

الرئيس نيوز

أكد محمود الداعور؛ رئيس شعبة الملابس الجاهزة السابق؛ أن هناك ارتفاع في أسعار الملابس الشتوية مشيرا إلى أن الأعباء زادت بنسبة 40% من الشتاء الماضي.

وقال الداعور في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "شهدنا التعويم والعام الماضي كان هناك زيادة في أسعار الكهرباء والطاقة والغاز وكل هذه الأمور أثرت على الأسعار وحاليا هناك ارتباك في السوق بنسبة؛ البضائع الشتوية تم إنتاجها أغلى عن الشتاء الماضي بنسبة 40% ولكن الزيادة الأخيرة ستمر نظرا لأن البضائع تم إنتاجها بالفعل

وأضاف: "يتم إنتاج البضائع الشتوية في يونيو ويوليو لتباع في نوفمبر وديسمبر؛ المستهلك سوف يشتري السلعة بزيادة 40% عن العام الماضي وهو أمر يجب أن يكون واضح للمستهلك ولكن حركة التعويم التي حدثت مؤخرا لن تؤثر على الأسعار في موسم الشتاء الحالي أو لو حدث تأثير قد يكون بشكل طفيف لبعض الأنواع التي تنتج بالطلب".

وتابع: "المستهلك ليس لديه ثقة في المنتج الموجود بالداخل وهو يحب أن يقال عنه أنه يشتري الملابس من الخارج ولو بحث عن قطعة الملابس بالداخل سوف يجدها أقل في السعر داخل مصر". 

وواصل: "هناك منتجات يتم انتاجها للتصدير؛ وهناك مصانع صغيرة لا تراعي معايير الجودة العالمية التي تطلبها العلامات التجارية العالمية؛ نصدر حاليا بـ 2 مليار دولار ويمكن أن نصل إلى 30 مليار ولكن هناك بعض المشكلات التي تواجه الصناعة".

وأكمل: "الصين والهند وبنجلاديش لديها مشاكل وهي من الدول المصدرة للملابس الجاهزة وفي المقابل الأمور جيدة في مصر ويجب أن نستغل الموقف؛ يجب أن يتم توفير الأراضي الصناعية القريبة من العمالة مثل الشرقية والعبور والمحلة الكبرى وقويسنا وبنها والقاهرة وحلوان ومايو".

وأوضح: "غلق الاعتمادات أحدث مشكلات في وكلاء ماكينات التصنيع ولكن مع بداية العام سوف تتحسن الأمور؛ والقرار حين يؤخذ يحتاج إلى وقت حتى يعطي تأثير ونتواصل حاليا مع الشركات من أجل عودة العمل مجددا؛ لدينا الألات الحديثة ولكن كان هناك مشاكل في قطع الغيار وسيكون هناك انفراجه وتحسن بعد القرارات الجديدة".

واختتم: "التعويم سوف يمنحنا ميزة تصديرية ويجب أن نعيش الواقع كان لدينا حماية للعملة ولكن حاليا نعيش الواقع والأمر سوف يفيد المصدرين بالتأكيد".