السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين" تزف بشرى للمواطنين: لا رفع للأسعار خلال نوفمبر وديسمبر

الرئيس نيوز

أكد المهندس عبد المنعم خليل؛ رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين؛ أن الاجتماع الذي انعقد اليوم مع المستوردين والصناع كان مثمرا، مشيرا إلى أن وزير التموين وعد بحل كافة المشاكل من أجل ضمان استمرار ضخ السلع.

وقال خليل في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "اليوم تم الإفراج عن أعلاف من الموانئ تكفي الاستهلاك لمدة شهر وسوف نشعر بانخفاض أسعار البيض والدواجن خلال أيام".

وأضاف: "شركات الزيوت كانت متواجدة في الاجتماع ومضارب الأرز وشعبة الحبوب؛ والمضارب التي كانت متوقفة قام الوزير بحل مشكلاتها وتوفير الأرز الشعير لهم من أجل ضخ الأرز الأبيض في السلاسل التجارية".

وتابع: "وزير التموين عقد جلسة مع منتجي الألبان وهناك خامات سوف يتم الإفراج عنها غدا لهذه المصانع حتى تعمل المصانع ويتم التوريد بشكل دوري ولن تكون هناك زيادة للأسعار في هذه الفترة ولن يتم رفع الأسعار خلال شهري نوفمبر وديسمبر".

وأكمل: "الوزير اتفق مع الشركات على أن تعود الأسعار لما قبل تعويم الجنيه والوزير أكد أن سعر الأرز سوف يستمر بين 12-15 جنيه واهم شيء التواصل بين المصانع ووزارة التموين؛ كان هناك اجتماعات مع منتجي الشاي والسكر والأرز والبقوليات؛ لدينا مخزون استراتيجي من الشاي يكفي 13 شهر".

وأوضح: "أحد البرامج قال إن كيلو العدس بسعر 65 جنيه ولكن السعر حاليا ما بين 30-32 جنيه ولدينا مخزون يكفي 7 أشهر وليس لدينا مشكلة لا في الأرز ولا العدس؛ ولدينا زيت تمويني يكفي 6.5 شهر؛ الأسعار لم تتحرك في المجمعات الاستهلاكية".

وواصل: "تحدثنا اليوم عن صناعة الدواجن وهي صناعة فيها استثمارات بـ 100 مليار جنيه ويعمل فيها 3.5 مليون مواطن ونحن مقبلون على موسم الشتاء ثم شهر رمضان ونقوم بدراسات استراتيجية للمخزون والمعروض واطمئن المواطن المصري على توافر الدواجن وبيض المائدة".

واختتم: "أسعار بيض الدواجن انخفض إلى 75 للكرتونة الواحدة؛ وحصلنا على بيان بالأعلاف التي دخلت إلى البلاد حتى لا تقوم أي شركة باحتكار الأعلاف وكل من يحتكر سلعة العقوبة تصل لغرامة 5 مليون جنيه والحبس ومصادرة البضاعة والمصنع سوف يطلعنا على رصده في أول الأسبوع ورصيده أخر الأسبوع وإلى من باع الاعلاف لضمان عدم التلاعب".