الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«التموين»: مخزون السلع الاستراتيجية آمن ويكفى نحو 5 أشهر

الرئيس نيوز

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، أن مخزون السلع الاستراتيجية آمن، مشيرا إلى أن مصر من أكثر الدول التي تمتلك أرصدة من هذه السلع حول العالم.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لدينا احتياطي ما يتعدى 5 شهور في معظم السلع، القمح 5.1 شهر والزيت 5.3 شهر واللحوم يتعدى سنة والسكر يتعدى الـ 4 أشهر، السلع الأساسية هي التي تهم السواد الأعظم من المواطنين".

وأضاف: "لدينا 64 مليون مستفيد من الدعم التمويني و72 مليون مستفيد من دعم الخبز وهناك 70 مليون مواطن تحت عباءة الدعم في المتوسط، الرسالة الأولى تأمين احتياجات البلاد من المخزون السلعي والرسالة الثانية هي منظومة الأرز والضرب بيد من حديد على كل من يحجب البضائع".

وتابع: "لدينا ما يقرب من مليون ونصف فدان مزروع بالأرز واحتياجاتنا في التموين 1.5 مليون طن وبالتالي تحتاج الوزارة 25% من إنتاجية كل فدان وهناك منع تام لتصدير الأرز ويمنع تصدير حبة واحدة من الأرز للخارج وهناك عقوبات لم يحاول حجب السلعة وقد تصل العقوبة إلى 2 مليون جنيه".

وواصل: "فتحنا المنظومة لمضارب القطاع الخاص، كل مخازن الأرز تم ترخيصها ويمنع تداول الأرز دون موافقة وزارة التموين، هناك من يخالف ونحن لهم بالمرصاد ولدينا حصر بكل المضارب وكل من يعمل بالمنظومة، وصلنا إلى 200 ألف طن والمنظومة بدأت بفاعلية منذ 10 أيام والمستهدف هو الوصول إلى 1.5 مليون طن".

وأكمل: "هناك العديد من الإجراءات التي تم تقديمها للمواطن في ظل الظروف الصعبة الحالية، هناك 8 مليون بطاقة تموينية بإجمالي 10 ملايين أسرة تستفيد ما بين 100-300 جنيه على كل بطاقة حسب عدد الأسر وتم تمديد هذه الإضافة حتى 30 يونيو المقبل".

واختتم: "الأرصدة الخاصة بالزيوت تصل إلى 5.3 شهر و97 % من استهلاكنا يتم استيراده من الخارج وهناك مجموعة من مجمعات الزيوت يتم انتاجها في عدد من المحافظات وحجم الاستثمارات فيها تصل إلى 7 مليارات جنيه وسوف تخفض من فاتورة استيراد الزيت الخام".