الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلمانية تعلق على مقترح تقنين الدروس الخصوصية

د. رضا حجازي - وزير
د. رضا حجازي - وزير التعليم

أميرة أبو شقة عضو مجلس النواب؛ أنها سوف تطالب وزير التربية والتعليم بتوضيح الاستراتيجية التي سوف يتبعها في تطوير التعليم.

وقالت أبو شقة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أريد التحدث عن بيان الوزير أمام مجلس النواب؛ تحدث عن المعلم ولم يتحدث عن كيفية انتشال المعلم المصري وتحدث عن مراكز الدروس الخصوصية ولم يتحدث ألا عن الجانب المادي".

وأضاف: "البيان الذي ألقاه الوزير ليس بيان بأكثر من أنه وعود معالي الوزير كان ترس في المنظومة السابقة وحاليا أصبح يترأس المنظومة وقال في بيانه سوف أبني على الأخرين".

وتابع: "الوزير جاء لتقنين المراكز حسننا نغلق المدارس لا يوجد شيء أسمه تعليم إنجليزي وياباني يجب أن توحد التعليم؛ المنظومة التعليمة في مصر بعافية".

وأوضح: "هناك وزارات لا يمكن التطرق للجزء المادي فيها وأنسى أن هناك تعليم؛ أبلغنا الوزير أن المنظومة التعليمية لن تنجح ألا بضبط الأضلاع الثلاثة وهي المدرس والمدرسة والطالب؛ كيف ينزل معلم الحصة بـ 25 قرش؟؛ الطالب أحيانا يتحدثون عن التابلت وأحيانا الكتب المدرسية هو يريد الغاء الكتب المدرسية".

وأكملت: "بالنسبة للأبنية التعليمية؛ طفلة تموت في اول يوم دراسة وبدلا من أن يتقدم بالتعازي يذهب للمدرسة لترميمها لأنه سوف يزورها؛ دورنا رقابي وتشريعي وأي قانون يأتي لنا نتحدث ونعارض؛ والجميع يعلم أنه لا يوجد منظومة تعليمية في مصر ".

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم قد أعلن تنظيم حوار مجتمعي لمناقشة اقتراحه بتقنين مراكز الدروس الخصوصية مشيرا إلى أن الحوار سوف يضم المعلمين والطلاب وأولياء الأمور وأصحاب مراكز الدروس الخصوصية.

وأشار حجازي إلى أن الهدف من مقترح تقنين الدروس الخصوصية هو مصلحة الجميع موضحا أن القرار النهائي سوف يصدر بناء على توصيات الحوار المجتمعي وأن القرار حول هذا الموضوع لن يتم اتخاذه بشكل منفرد على الإطلاق.

وكشف الوزير أن اتفاق الأسر المصرية على الدروس الخصوصية وصل إلى 47 مليار جنيه سنويا موضحا أن أي مبالغ سوف يتم تحصيلها من الدروس الخصوصية سوف تنفق على المدارس.