الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

رئيس غرفة الأرز يتهم وزارة التموين بالتسبب في أزمة السوق

الرئيس نيوز

قال رجب شحاتة رئيس غرفة الأرز باتحاد الصناعات؛ إن وزارة التموين تسببت في أزمة بسوق الأرز، مشيرا إلى أن هناك نقص في السلعة حاليا.

وقال شحاتة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "صانع أزمة الأرز هي وزارة التموين للأسف الشديد وأقول ذلك وأنا في غاية الأسف".

وأضاف: "انتاجنا من الأرز ما يعادل من 6-7 مليون طن من الشعير والكمية تعني 3.5-4 مليون من الأرز الأبيض واستهلاكنا في حدود 3.3 مليون طن سنويا".

وتابع: "الوزارة ركزت على الـ 30 ألف الخاصة بالتموين وتناست السوق المحلي الذي يجب أن يضخ فيها 10 ألاف طن شهريا المنظومة الخاصة بتوريد الأرز لوزارة التموين كان تستهدف مليون ونصف طن من الشعير تحفظ في مضارب قطاع الأعمال وشون البنك الزراعي وبعض المضارب الخاصة".

وواصل: "السعر المعلن عنه من الوزارة لتوريد الأرز لم يعجب الفلاح وكل الذي تم توريده 200 ألف طن بنسبة 12% من المطلوب وهناك قرارات صدرت بمنع تداول الأرز وسعر 15 جنيه للكيلو ليس فيه مشكلة ولكن سعر وزارة التموين لم يعجب الفلاح".

وأوضح: "لدينا ارز يكفي ويفيض ولكن الفلاح وجد أن مضارب القطاع الخاص تشتري بسعر أكبر والسوق كان متعطش ووصلوا بالأرز في الخارج إلى 8500 جنيه".

وأكمل: "الأرز كان يمكن أن يباع بسعر 12-15 جنيه في الأسواق الكبرى للمستهلك؛ والفلاح كان يبيع الأرز للقطاع الخاص بسعر 8 ألاف و8 ألاف و500 وهناك كثير من الأماكن لا يوجد فيها أرز والأماكن الأخرى تبيع الأرز أكثر من التسعيرة ومضارب القطاع الخاص ليس لديها أرز".

وذكر: "نحن نتوقف أمام 30 ألف طن أرز التابعين لوزارة التموين وتركنا باقي السوق المحلي والسوق متعطش للأرز الأبيض وهناك أرز يباع بسعر 17-18 و20 والسوبر ماركت الكبرى مجبرة على البيع بالسعر الرسمي ولكن بعض الشركات توقفت عن العمل".

واختتم: "نعمل على جمع الأرز للتموين ولا مشكلة أن تحصل الحكومة على الأرز من الفلاح بالسعر الذي تحدده ولكن يجب أن يتم السماح ببيع بقية الأرز للمضارب الخاصة ويمكن للوزارة تطبيق القانون على الفلاح الذي يمتنع عن توريد الأرز؛ الأرز حاليا موجود لدى الفلاح وليس موجود في المضارب".

Advertisements
Advertisements