الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين تزف بشرى سارة للمواطنين حول أسعار الخبز السياحي

الخبز السياحي
الخبز السياحي

أكد الدكتور أحمد كمال؛ المتحدث باسم وزارة التموين؛ أن الوزارة تدخلت لحل أزمة ارتفاع أسعار الدقيق الفاخر في الأسواق المحلية مشيرا إلى أن التدخل جاء عبر 3 محاور.

وقال كمال في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "وزير التموين أعطى تعليمات لهيئة السلع التموينية؛ بمنح القمح إلى أي جهة تعمل في المجالات التي تحتاج إلى الدقيق في صناعة منتجاتها؛ المستوى الأول أي جهة تعمل في الأقماح وتريد توفير القمح عليها التقديم بطلب لهيئة السلع التموينية للحصول على القمح مقابل السعر الرسمي 8700 جنيه ويتم البت في الطلب خلال 3 أيام".

وأضاف: "الهدف من القرار اتاحة الأقماح في الأسواق وبالتالي يحدث الاستقرار؛ المحور الثاني بعض مصانع المكرونة كان لديها مشكلة في الدقيق 72% وهنا تدخلت الوزارة بتوفير الدقيق من مطاحن الشركة القابضة للصناعات الغذائية بسعر 10 ألاف جنيه".

وتابع: "الوزير وجه محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية والمنوفية توفير الدقيق للمخابز الأفرنجي ومخابز الخبز السياحي وكل المطلوب من المخبز الإعلان عن سعر الخبز؛ بحيث يكون سعر الخبز السياحي وزن 75 جرام جنيه واحد أما المخابز الأفرنجية؛ فيكون رغيف الفينو وزن 40 جرام بسعر 75 قرش".

وأكمل: "لدينا أوزان مختلفة وأسعار مختلفة للفينو ويتوقف على سعر الدقيق؛ وطالما نوفر الدقيق للمخابز فنحن نلزم المخابز بالسعر والوزن؛ الخبز الفينو وزن 40 جرام بسعر 75 قرش ووزن 60 جرام بسعر واحد جنيه؛ الهدف من هذه التحركات إعطاء رسالة طمأنة للمواطنين أن هناك بديل للدقيق الحر من جانب الدولة لمدة شهر بالكامل".

وواصل: "الهدف زيادة المعروض لضبط أسعار المكرونة والفينو والخبز السياحي؛ وطالما وزارة التموين تدخلت بالاتاحة وزيادة المعروض؛ نقدم البديل للتجار والصناع والسوق ينظر لتحركات الدولة أنها لاعب رئيسي في السوق لهذه السلع الهامة".

واختتم: "نقدم البديل لكل الأطراف ونخبرهم أن لدينا قمح بسعر 8700 ودقيق بسعر 10 ألاف جنيه وبالتالي الأسعار والسوق سوف ينضبط مجددا وانضباط السوق معناه زيادة المعروض وطرح السلع بالأسعار العادلة بالإضافة للدقيق البلدي الذي يوجه إلى مخابز وزارة التموين؛ سعر الدقيق المقدم من الوزارة جيد للغاية وخلال أيام سوف تنضبط الأسعار مجددا".