الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

احتفالية عالمية لـ«أوبرا عايدة» في أحضان الجونة بمشاركة نجوم أجانب

أوبرا عايدة
أوبرا عايدة

أعلن محافظ البحر الأحمر، اللواء عمرو حنفي، تنظيم احتفالية كبرى لـ "أوبرا عايدة" تحت رعاية المحافظة، وبالشراكة مع شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس، لافتًا إلى أنه سيتم إقامة الاحتفالية يوم الخميس المقبل، الموافق 13 أكتوبر، في قاعة احتفالات منتجع الجونة بمدينة الغردقة.

أوضح محافظ البحر الأحمر، أن هذه الاحتفالية تتماشى مع الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر، التي أعدتها وزارة السياحة والآثار ضمن الحملة الدولية للترويج للمقاصد السياحية المصرية، لافتًا إلى أن الهدف من إقامة هذه الاحتفالية العالمية، هو الترويج السياحي، لزيادة أعداد السائحين، وجذب سائحين من مقاصد خارجية، فضلًا عن تشجيع السياحة الداخلية بشكل كبير، مشيرًا إلى أن استراتيجية السياحة الجديدة قائمة على تنظيم الفعاليات الفنية والترويجية الكبرى، لتعزيز وحماية القوة الناعمة نظرًا لأهميتها على الصعيد الفني والإبداعي والثقافي.

دعم السياحة

أشار المحافظ، إلى أن النظرة حاليًا لتنمية القطاع السياحي في مصر، أصبحت ترتكز على الاتجاه نحو ضرورة تنوع شكل الخدمات والمنتج المقدم من خلال التعاون بين القطاع الحكومي والخاص.

ونوه إلى أن القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قدمت دعم كبير لدعم السياحة، ودعم غير مسبوق لتوسيع مساهمات القطاع الخاص في عملية التنمية الشاملة والمستدامة، إضافة إلى أن الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تتخذ العديد من الخطوات والإجراءات التي من شأنها دعم قطاع السياحة، نظرًا لأهميته الكبرى بالنسبة للاقتصاد القومي للدولة.

استخدام كافة عناصر الإبهار 

من ناحيته، وجه رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس، الشكر إلى الدولة المصرية بصفة عامة لتشجيعها مشاركة القطاع الخاص مع الحكومة، كما وجه الشكر بصفة خاصة إلى محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفي، لتقديمه كل الدعم لنجاح الاحتفالية، معربًا عن تمنياته بنجاح الاحتفالية، لما ستحققه من مردود إيجابي ينعكس على إنعاش الحركة السياحية إلى فنادق ومنتجعات البحر الأحمر، التي تتميز بجمالها وسحرها، لافتًا إلى أنه سيتم إقامة عروض "أوبرا عايدة"، وعروض "كونشرتو".

وكشف ساويرس، أنه من المقرر أن يحضر الاحتفالية عدد كبير من المشاهدين، ما بين أجانب من خارج مصر، وأجانب مقيمين في مصر، وعددًا من كبار المسئولين والشخصيات العامة ورجال الأعمال، المهتمين بفن الأوبرا والموسيقى والتاريخ، وهذا الاقبال سيعمل على زيادة نسبة الاشغال في فنادق الجونة وفنادق الغردقة بشكل عام، بما يخدم العديد من القطاعات الأخرى ويحقق رواجًا سياحيًا لمحافظة البحر الأحمر.

أوضح ساويرس، أنه خلال الاحتفالية سيتم استخدام كافة عناصر الإبهار المتمثلة في أحدث تقنيات أنظمة الإضاءة والشاشات الضخمة الحديثة، بما يجعل العرض أكثر جذبًا.

يذكر أن أوبرا عايدة عبارة عن قطعة تياترية تضم مناظر ولوحات راقصة يتخللها أغاني موسيقية متوزعة على 4 فصول تجسد الصراع بين الواجب والعاطفة، تحكي عن قصة الحب التي نشأت بين الأسيرة الحبشية عايدة وراداميس قائد الجيش المصري، الذي حكم عليه فرعون مصر بالإعدام بعد أن ثبت عليه محاولته للهرب مع عايدة إلى الحبشة، وقٌدمت أوبرا عايدة لأول مرة عام 1871 على مسرح دار الاوبرا القديمة، وعرضت في أوروبا لأول مرة على مسرح لاسكالا في إيطاليا في فبراير 1872.