الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الخارجية يعلق على إبرام حكومة الدبيبة اتفاقية مع تركيا لتصدير الغاز

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

أكد السفير أحمد أبو زيد؛ المتحدث باسم وزارة الخارجية؛ أنه من المستغرب أن تستمر الحكومة اللبيبة المنتهية ولايتها في التوقيع على اتفاقيات تؤثر على مستقبل ليبيا.

وقال أبو زيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الحكومة الليبية انتهت ولايتها والبرلمان الليبي نزع الثقة عن هذه الحكومة؛ وملتقى الحوار الوطني الليبي في المادة السادسة من خارطة الطريق التي أقرها الملتقى تشير بوضوح أن الحكومة المؤقتة حتى وإن كانت في السلطة لا يمكنها التوقيع على أي اتفاقيات جديدة أو بحث اتفاقيات سابقة إن كانت تؤثر على مستقبل الدولة الليبية".

وأضاف: "مصر موقفها واضح تجاه مثل هذه الاتفاقيات وتجاه الحكومة الليبية؛ اليونان لها اهتمام خاص بالمنطقة والشأن الليبي ومصر لها اهتمام بالشأن الليبي وهناك تشاور مستمر فيما يتعلق باستقرار منطقة المتوسط وكان من الطبيعي وتلقى السيد سامح شكري هذا الاتصال اليوم وأعرب وزير خارجية اليونان عن رغبته في التشاور مع وزير الخارجية المصري".

تابع: "المسألة مسألة مبدأ ومرتبطة باستقرار الوضع الليبي وبالتأكيد توقيع مثل هذه الاتفاقيات مع حكومة منتهية الولاية يزيد المشهد تعقيدا ومصر يعنيها هنا استقرار الوضع في ليبيا وقدرة الشركاء أن تصل للتوافق المطلوب للوصول إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية".

وأوضح: "لا شك أن هذا الأمر في مجمله يؤثر على المشهد السياسي الليبي وخروج ليبيا من المأزق الحالي؛ أنظر لهذا الأمر من الزاوية الليبية لأنه مرتبط بالوضع السياسي داخل ليبيا والوضع المتأزم بين حكومة الوحدة الوطنية والحكومة الليبية التي أعطاها البرلمان الليبي الشرعية".

واختتم: "العلاقات المصرية التركية شأن أخر وتوجد اتصالات تمت في مرحلة سابقة ولم تستكمل بشكل كامل الأن ولا أنظر إليها من هذه الزاوية ولكن أنظر إليها من مدى صلاحية هذه الحكومة في ابرام اتفاقيات طويلة الأجل تؤثر على مستقبل ليبيا ولا شك أن هذا الموضوع محل اهتمام خاص من جانب مصر واليونان مسألة استقرار ليبيا ووصولها إلى بر الأمان في أقرب وقت ونزع فتيل المزيد من الأزمات والتعقيد داخل المشهد الليبي هو الأمر الذي يتأسس عليه الموقف المصري".