الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

صحفي يحذر من مشروع إنتاج 300 فيلم ويطالب «الثقافة» بالتدخل

الرئيس نيوز

أكد الكاتب الصحفي مصطفى عمار، أن العاملين في مجال صناعة السينما يعلمون أن هناك مشروع لإنتاج 300 فيلم مصري على مدار 5 سنوات لعرضها على أحد القنوات العربية.

وقال عمار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "تصوير هذه الأفلام بدأ بالفعل بتصوير 20 فيلما في الوقت الحالي ومعظمها من بطولة بيومي فؤاد ومحمد ثروت وأحمد فتحي لأن الخليج يعتبر بيومي فؤاد نجمهم الكوميدي الأول".

وأضاف: "الشركة المنتجة قسمت الأفلام إلى 3 فئات؛ فئة الـ 900 ألف دولار وهناك قائمة معينة للفنانين في هذه الفئة وهناك فئة أخرى 700 ألف دولار وفئة ثالثة 400 ألف دولار وهم يعرفون جيدا ما يقومون به خلال الخمس سنوات".

وتابع: "الرقابة الفنية قرأت النصوص وتوافق على هذا النص ويمكن أن يعرض الفيلم لمدة 3 أيام ثم ترفع؛ وهذه الأفلام ستكون ذاكرة السينما المصرية بعد 10 سنوات والمسؤولية هنا ستقع على شركات الإنتاج الكبرى في مصر التي تعمل جميعها في مصر وكل شركات الإنتاج المصرية تعمل في هذا المشروع وكل الممثلين سوف يعملون في المشروع".

وأكمل مصطفى عمار: "لا أطالب بمنع تصوير أفلام قليلة التكلفة ولكن لابد وأن يضعوا أمامهم سمعة مصر ويجب أن تفكر انه بعد سنوات سيتم وضع أسمك على أفلام مثل ما حدث في الثمانينات أفلام نخجل أن نشاهدها؛ يجب أن نشكل لجنة لمراجعة كل سيناريوهات هذه الأفلام جيدا ولا يوجد مشكلة في إنتاجها ولكن يجب أن نحرص أن يكون فيها ما ينفع مصر وتاريخها".

وأوضح: "أفلام فؤاد المهندس كانت كلها كوميدية وأفلام إسماعيل ياسين أيضا؛ قم بإنتاج فيلم كوميدي لا مشكلة ولكن لا يمكن أن يظهر البطل مدمن على سبيل المثال ويجب أن تعود وزارة الثقافة لممارسة دورها الإنتاجي؛ والتلفزيون المصري أيضا كان يساهم في إنتاج الأفلام".

واختتم: "يجب أن تجلس وزارة الثقافة مع المسؤولين في الدولة وتؤكد على أهمية دعم السينما المصرية، ولابد أن يكون هناك مشروعات تمثل مصر في المهرجانات الدولية من العيب أن تكون مصر بعد 115 سنة تاريخ سينمائي وأن تكون هناك دول أخرى تاريخها السينمائي أقل وأفلامها تجوب المهرجانات".