الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

باحث في الشأن الأمريكي يوضح دلالات توقيت الضم الروسي للأقاليم الأوكرانية

الرئيس نيوز

أكد إيهاب عباس؛ الباحث والمتخصص في الشأن الأمريكي؛ أن الرئيس الأوكراني فولدومير زلينسكي بتصرف وفقا لما تراه الولايات المتحدة مشيرا إلى أنه يسعى أن يكون للجيش الأوكراني قدرات تجعله ندا للقوات الروسية. 

وقال عباس في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الولايات المتحدة لن تطلق رصاصة واحدة بشكل مباشر مع روسيا ولكن في المقابل سوف تزيد من القدرات الأوكرانية وربما نشاهد بداية تقديم أسلحة نوعية للجانب الأوكراني".

وأضاف: "أرى أن الأمور ستسير في اتجاه تطبيق عقوبات اقتصادية وأعتقد أنها ليس دون جدوى العقوبات تؤثر على الاقتصاد الروسي ولكن على الاقتصاد العالمي أيضا واقتصاد الولايات المتحدة من بينها".

وتابع: "بداية دخول أوروبا في مرحلة الشتاء سوف تجعل الخيارات صعبة ومحدودة أمام الولايات المتحدة وضم روسيا للأراضي في هذا التوقيت يعني ضغط أكثر على أوروبا حتى لا يدكون لديها أوراق للتعامل مع روسيا والخيارات ستكون صعبة أمام إدارة جو بايدن في هذا الملف ولن تكون العقوبات الاقتصادية ذات جدوى واليوم التالي لم يعد ضم روسيا للأراضي هو الخبر الرئيسي في وكالات الأنباء لأنه حتى هذه اللحظة لا يوجد رد فعل قوى على ما حدث".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الماضية خلال مراسم بالكرملين، ضم أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها روسيا مشيرا إلى أن إجراءات الضم تأتي بناء على رأي الملايين من السكان.

ونظمت روسيا استفتاء في مناطق خيرسون وزباروجيا ودونستك ولوجانسك جاءت نتيجته لصالح الانضمام إلى روسيا حيث أعلن الضم رسميا في احتفالية نظمت في الساحة الحمراء بالعاصمة الروسية موسكو.

ومن جهته أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشدة إعلان روسيا ضم مناطق أوكرانية، في حين أعلنت واشنطن فرض عقوبات إضافية على مسؤولين روس في خطوة قالت أمريكا إنها ستجعل روسيا تدفع ثمنا باهظا وسريعا لمحاولة الضم.

وواصل بايدن تعليقا على الخطوة الروسية: "تدين الولايات المتحدة محاولة روسيا الاحتيال عبر ضم مناطق تخضع للسيادة الأوكرانية" مضيفا "تنتهك روسيا القانون الدولي، وتتجاوز ميثاق الأمم المتحدة، وتزدري حق الدول بالعيش بسلام في كافة أرجاء العالم".