الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة المخابز توضح حقيقة تقليل حجم الخبز السياحي

خبز
خبز

أكد عطية حماد؛ رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية أن هناك لغط بشأن حجم رغيف الخبز السياحي، مشيرا إلى أن الحجم لم ينخفض وأنه كان يحث زملائه على الوقوف مع البلد في ظل الظروف الصعبة.

وقال حماد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أعرف أن هناك ضغوط عالية علينا وسعر الدقيق يتغير ويرتفع ولكننا يجب أن نتعاون لمساندة البلد في ظل هذا التوقيت".

وأضاف: "حجم ووزن الرغيف يعود إلى المخابز ولا يوجد موازين في الوقت الحالي ومعدل الوزن يختلف طبقا لسعر الدقيق حسب نوع القمح".

وتابع: "أناشد أصحاب المخابز بالتحلي بالوطنية وأنه يجب أن يقف الجميع مع الدولة في ظل الظروف الحالية؛ لقد حققنا مكاسب كثيرة في فترات سابقة ويجب أن نساند بلدنا في الوقت الحالي 

وعن اختفاء رغيف الفينو المسعر بـ50 قرشا قال حماد: "رغيف الفينو بسعر النصف جنيه موجود في الأسواق وقمت بالشراء منه اليوم".

وأكمل: "سعر الدقيق لم يرتفع بقيمة 600 جنيه كما يتردد والحديث عن الزيادة غير منطقي على الأطلاق وما يقال عن الارتفاع في السعر حديث مغرض وأسعار الدقيق متفاوت وسعر الطن حاليا من 10 إلى 11 ألف جنيه".

وقام بعض أصحاب المخابز بتقليل حجم رغيف الخبز الفينو، بدلًا من زيادة السعر، وإضافة أعباء جديدة على المواطنين، بعد ارتفاع أسعار الدقيق حسب ما أكدوا.

وشكى عدد من المواطنين تقليل حجم رغيف الخبز الفينو تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد وزيادة الاستهلاك مطالبين الدولة بالتدخل من أجل ضبط الأمور.

وكانت الحكومة حددت سعر بيع الخبز السياحي "الحر" في مارس الماضي والذي وزنه 45 جراما بـ 50 قرشا، والـ 65 جراما بـ 75 قرشا، والـ 90 جراما بجنيه، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، أما الخبز حدد القرار 50 قرشا للرغيف زنة 40 جراما، على أن يستمر العمل به لمدة ثلاثة أشهر أو لحين إشعار آخر، ولم يجدد القرار.

وألزم القرار منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الخبز في أماكن ظاهرة للمستهلكين، مع فرض غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايين جنيه.