الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل.. من هي «المتحدة للتبغ»؟ وهل تتبع جهة سيادية في مصر؟

الرئيس نيوز

تدوالت مواقع إلكترونية إخوانية، وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، أخبار تشير إلى أن الشركة "المتحدة للتبغ" تتبع أحد الجهات السيادية فى مصر، وشنت هجوما حاداً بدعوى استحواذ الأجهزة الأمنية على صناعة التبغ التي تعد أحد الصناعات الهامة في مصر. 

وأكد إبراهيم الإمبابي، رئيس  شعبة الدخان والمعسل بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن الحديث حول تبعية الشركة «المتحدة للتبغ» لأحد الجهات السيادية في مصر عارِ تمامًا من الصحة.

وقال هاني أمان الرئيس التنفيذي لشركة إيسترن كومباني، إن الشرقية للدخان لها حصة من "المتحدة للتبغ".

ماهى قصة "المتحدة للتبغ"؟ 

"المتحدة للتبغ" هي شركة تعمل في مصر وهي الذراع المصرية لشركة السجائر العالمية فيليب موريس.

وتقدمت المتحدة للتبغ، في مزايدة طرحتها الحكومة العام الماضي للحصول على رخصة لتصنيع السجائر في مصر، ولم تتقدم أي شركة أخرى من الشركات الثلاث العاملة فى مجال التبغ (جابان توباكو، وأمريكان توباكو)، وحصلت المتحدة على الرخصة الجديدة.

منحت كراسة شروط المزايدة، شركة الشرقية "ايسترن كومباني" الحكومة حق تملك حصة تصل إلى 24% من أسهم الشركة المتحدة.

في أبريل الماضي، وافقت الجمعية العامة لشركة "ايسترن كومباني" على المساهمة بحصة 24% من المتحدة للتبغ، ما يعني أنها أصبحت تمتلك نحو ربع الشركة.

ما هى أنواع السجائر التى ستنتجها "المتحدة" للتبغ؟

وبدأت شركة المتحدة للتبغ - موريس، إنتاج السجائر الفاخرة التي تحمل العلامات التجارية لمنتجات فيليب موريس في مصنعها الجديد في مصر، بعدما حصلت على رخصة جديدة لتصنيع السجائر.

وقالت فيليب موريس مصر، إنها ستبدأ تصنيع منتجات إل إم ومالبورو وميريت، في مصانع "المتحدة للتبغ" ليتم تغيير اسم المُصنع المطبوع على كافة منتجاتها من السجائر إلى "صنع في مصر بالشركة المتحدة للتبغ"، بدلا من "صنع بالشركة الشرقية ايسترن كومباني".

وتصنع فيليب موريس، سجائر"مارلبورو" بكافة أنواعها، و"ميرت" بكافة أنواعها، وL&M بكافة أنواعها.

من هى شركة فيليب موريس؟ 

فيليب موريس إنترناشيونال هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات لصناعة السجائر والتبغ، بمنتجات تباع في أكثر من 180 دولة.

ويعد مارلبورو المنتج الأكثر شهرة والأكثر مبيعا في الشركة.

كانت الشركة جزءاً من مجموعة ألتريا حتى انفصلت عنها في مارس 2008.

من هو رجل الأعمال عبد الله الحسيني ؟

عبدالله الحسيني هو المدير العام لشركة "تانس بيزنس" الموجودة في دبي والتي تدير فيليب موريس مصر، ويعد الحسيني وكيل الشركة الأمريكية ويدير صناعة التبغ في الشرق الأوسط من خلال صفقات الاستحواذ على حصص أكبر من الأسواق التي تعمل بها

وتستحوذ فيليب موريس علي 26٪ من سوق السجائر في مصروتنتج من 80 الي 85 مليون سيجارة يومياً قبل ان تستحوذ على الرخصة الوحيدة التي انهت إحتكار الشركة الشرقية للدخان على صناعة السجائر في مصر