الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا لا تدير شركة مصرية شبكة القطارات الكهربائية؟.. وزير النقل يوضح

الرئيس نيوز

أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، أن القطار الكهربائي السريع الذي تنفذه شركة سيمنز الألمانية بالتعاون مع تحالف مصري سوف تديره شركة سكك حديد ألمانيا.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كنت أتمنى أن يقوم المصريين بتشغيل القطارات وإدارتها بنسبة 100% ولكن القطارات حديثة وتحتاج إلى نوع معين من الإدارة والصيانة"، مضيفًا: "تعاقدنا مع شركة سيمنز لصيانة القطارات لمدة 15 عام، وتعاقدنا مع شركة سكك حديد ألمانيا على إدارة القطارات وهي شركة كبيرة تدير قطارات في كافة دول العالم".

وأوضح: "الشبكة القديمة للقطارات 10 ألاف كم، وهي تحمل حاليا مليون راكب، والشبكة الجديدة طولها 2000 كم تحمل 1.7 مليون، حاليًا ننقل 4.5 مليون طن بضائع ومع تشغيل الشبكة الجديدة سوف ننقل 15 مليون طن بضاعة"، مشيرًا إلى أن سرعة قطارات البضائع 120 كم في الساعة أعلى من القطارات العادية للركاب مرة ونصف، والبضائع سوف تصل بسرعة وبأمان وفي توقيتها.

واختتم: "هناك نصف مليون مهندس وفني وعامل سوف يعملون في إنشاء القطارات الكهربائية، ٍسوف ننقل الخضروات والفواكه من توشكى وشرق العوينات بعربات مبردة إلى القاهرة والوجه البحري".