الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"بايدن" يتمسك بتصريحاته عن ضرورة رحيل "بوتين" عن السلطة

الرئيس نيوز


قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن تصريحاته التي قال فيها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجب ألا يبقى في السلطة تعكس غضبه الأخلاقي حيال الغزو الروسي لأوكرانيا وليس تغيرًا في سياسة الإدارة الأمريكية حيال موسكو.

وبحسب "رويترز"، ذكر "بايدن" لصحفيين في البيت الأبيض: "لم أكن وقتها ولا الآن أمهد لتغيير في السياسة، كنت أعبر عن غضب أخلاقي شعرت به ولا أعتذر عن ذلك".

وأوضح أن تصريحه الغاضب، والذي جاء في نهاية كلمة هامة بشأن أوكرانيا في وارسو يوم السبت، كانت مدفوعة بزيارة لأسر شردها الغزو الروسي لأوكرانيا أثارت مشاعره.

يشار إلى أن "بايدن"، قد أضاف في نهاية كلمته بالعاصمة البولندية عبارة لم تكن ضمن نصها المعد سلفا، قائلا إن بوتين "لا يمكن أن يبقى في السلطة"، وهرع مسؤولو الإدارة الأمريكية للتوضيح بعد ذلك أن البيت الأبيض لا يدعو إلى تغيير النظام في روسيا.

وأضاف "بايدن" أنه "لا يسحب أيا من كلامه" بإيضاحه لقصده من التصريح، ولدى سؤاله عما إذا كانت تصريحاته ستتسبب في رد فعل سلبي من بوتين أجاب الرئيس الأمريكي: "لا أهتم بما يظن. سيفعل ما سيفعله بغض النظر".

لكن "بايدن"، أشار مرة أخرى إلى أنه ينبغي ألا يكون بوتين في قيادة روسيا، وقال "بايدن" إنه إذا كان لبوتين "الاستمرار في المسار الذي هو عليه، فسيصير منبوذا في جميع أنحاء العالم ومن يدري كيف سيصير الدعم له في بلاده".