الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا يفعل وزير الخارجية الأمريكى فى جولة الشرق الأوسط؟

الرئيس نيوز

بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم السبت، جولته بالشرق الأوسط والتى استهلها بمحطته الأولى إسرائيل.

وسيعقد بلينكن لقاءين منفصلين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في مستهل الجولة.

وتشمل جولته الإقليمية الضفة الغربية والمغرب والجزائر، ومن المقرر أن يشارك بلينكن في قمّة مصغّرة مع نظرائه في البحرين والإمارات والمغرب، الدول الثلاث التي طبّعت علاقاتها مع إسرائيل في إطار "اتفاقات ابراهيم.

وسيمضي بلينكن يومي الأحد والإثنين في إسرائيل، ومن ثم ستوجّه إلى المغرب حيث سيلتقي كبار المسؤولين، وأيضا ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد الذي بات لاعبا سياسيا أساسيا في المنطقة.

وكانت واشنطن قد عبّرت عن "خيبة أمل عميقة" في أعقاب زيارة مفاجئة أجراها للإمارات الرئيس السوري بشار الأسد الذي يواجه

وفي إطار هذه الجولة يأمل المسؤول الأمريكي في الحصول على دعم لجهود الولايات المتحدة والحلف الأطلسي للتصدي للغزو الروسي لأوكرانيا، في ظل التبعات الاقتصادية الشديدة للحرب ولا سيما ارتفاع أسعار الطاقة وخطر نقص عالمي في القمح ما قد يتسبب بأزمة كبيرة في الشرق الأوسط المعتمد بشدة على استيراد هذه المادة.

وإلى جانب  أوكرانيا  تشكل المحادثات النووية مع إيران أهم محاور اللقاء، خاصة وأن إسرائيل ودول الخليج العربية شديدة التخوف من اتفاق جديد فيما أفادت تقارير عدة أن التوقيع على اتفاق جديد مع طهران بات "وشيكا".

وقال دينيس روس من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى فى تصريحات لوكالة فرانس 24 "ما لدينا هو جدول أعمال من شقين.. الأول هو أوكرانيا للحديث عن رؤيتنا للأشياء وأيضا للاستماع من الإسرائيليين حول ما يرونه.. الجزء الآخر سيكون إيران لأن هناك توقعات على الجانب الإسرائيلي ... بأننا سنشهد إبرام اتفاق".