الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نيوزويك: درون بيرقدار التركية لن تحمي السلام الهش في إثيوبيا

الرئيس نيوز

بعد 13 شهرًا من إراقة الدماء والتجويع المتعمد والاغتصاب والعديد من جرائم الحرب، هدأت الحرب الأهلية المروعة في إثيوبيا قليلاً بسبب تركيا.

ويُزعم أن تركيا شحنت طائراتها بدون طيار من طراز بيراقدار "التي غيرت قواعد اللعبة" إلى إثيوبيا وقد مكنت الجيش الإثيوبي من وقف زحف  قوات جبهة تحرير تيجراي وإقناعهم بوقف إطلاق النار.

وأكد تقرير لمجلة نيوزويك الأمريكية أن هذا الوضع الراهن في إثيوبيا لا يمت للسلام بأي صلة، بل هو مجرد هدوء في عاصفة والطائرات التركية بدون طيار لن تصمت البنادق في إثيوبيا، ولفت تقرير المجلة إلى أن هناك فرصة نادرة لتحقيق السلام في إثيوبيا بعد أن قررت جبهة تحرير تيجراي الانسحاب إلى مقاطعتهم الأصلية ولمحوا إلى حوار مبدئي مع رئيس الوزراء أحمد أبي في العاصمة أديس أبابا.

من جانبها، ردت الحكومة الفيدرالية الجميل وأوقفت هجومًا على مقاطعة تيجراي لمحاولة هزيمة التمرد تمامًا وألغى البرلمان الإثيوبي حالة الطوارئ القاسية الشهر الماضي، وعلى الرغم من عدم اعتراف أنقرة بها علنًا، فإن التحقيق في حطام القصف المدني وسجلات الرحلات العسكرية مفتوحة المصدر تشير إلى أن تركيا شحنت على الأرجح طائراتها من طراز بيراقدار إلى إثيوبيا ويمكن القول إن الطائرات بدون طيار، التي قلبت كفة الميزان في حرب الحدود بين أذربيجان وأرمينيا عام 2020 لصالح أذربيجان، هي التي غيرت قواعد اللعبة في إثيوبيا.

والطائرات بدون طيار، ومعظمها من تركيا، ولكن أيضًا من الإمارات، غيرت قواعد اللعبة لقد سمحت بهجمات دون وقوع إصابات من الإثيوبيين. لقد سمحت بالهيمنة الجوية دون استخدام الطائرات الحربية وسمحت بإصابة الأهداف بدرجة من الدقة. وفي الأساس، ووفقًا لستيفن تشان، الدبلوماسي البريطاني السابق وأستاذ الصراع والسلام في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن: "من بين كل الحروب، كان استخدام الطائرات بدون طيار ضد أهداف تيجراي جديرا بالدراسة".

مكنت الطائرات بدون طيار بيراقدار الجيش الإثيوبي من استعادة الأراضي من جبهة تحرير تيجراي وقواتها على وشك محاصرة أديس أبابا ويأتي ذلك بعد قمة عسكرية عقدت في أغسطس 2021 بين إثيوبيا وأردوغان، والتي بلغت ذروتها في تسلم إثيوبيا الدفعة الأولى من ست طائرات بدون طيار من طراز بيراقدار.

ويتكشف كابوس جهنمي في مقاطعة تيجراي في إثيوبيا منذ أن فرضت الحكومة الفيدرالية حصارًا إنسانيًا على المواد الغذائية وأدوية الطوارئ والوقود كسوط لإخضاع الإقليم وحذرت الأمم المتحدة من أن 4.6 مليون شخص في تيجراي على وشك المجاعة من صنع الإنسان. يقول الأطباء إن العمليات الجراحية والإجراءات الأساسية في تيجراي أصبحت الآن شبه مستحيلة حيث تم إغلاق 80 بالمائة من المستشفيات. وقالت تشان لمجلة نيوزويك: "الحصار مصمم لمنع إعادة التسلح بسهولة".

إذا استمر الحصار الإنساني الذي يفرض ضد تيجراي، يمكن استئناف الأعمال العدائية مرة أخرى إذا حاولت جبهة تحرير تيجراي كسر الحصار، ويرى الخبراء أنه من مصلحة السلام الدائم تخفيف الحصار.