الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

آخر أخبار حرب روسيا وأوكرانيا

الرئيس نيوز


يبحث الكثير من رواد محركات "جوجل" الشهيرة، عن آخر أخبار حرب روسيا وأوكرانيا، والتي تدخل يومها الخامس على التوالى، رغم محاولات مجلس الأمن الدولي لتهدئة الأوضاع ووقف عمليات إطلاق النار.

ورغم إعلان أوكرانيا موافقتها على إطلاق جلسة محادثات سلام مع روسيا، إلا أن أصوات الانفجارات والمعارك لم تهدأ في العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة خاركيف.

آخر أخبار حرب روسيا وأوكرانيا

وكان قد أفاد موقع "أوكرانيسكا برافدا" الأوكراني، عقد الحكومتان الروسية والأوكرانية مفاوضات سلام صباح اليوم الإثنين، في مدينة البيلاروسية.

وتأتي الموافقة الأوكرانية على المفاوضات عقب وساطة من الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، والذي أعلن عن قبول كييف إجراء محادثات مع موسكو عند الحدود مع بيلاروسيا قرب تشيرنوبل دون أي شروط مسبقة.

واستبق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، جلسة المفاوضات، بتصريحات هامة حول توقعاته لمسارها، حيث أكد أن الساعات الـ24 المقبلة حاسمة لبلاده، مشيرًا إلى أنه يأمل في السلام في أقرب وقت ممكن.

فيما أفادت تقارير بأن الوفد التفاوضي الروسي قد غادر بالفعل مينسك إلى الحدود بين بيلاروس وأوكرانيا بالقرب من نهر بريبيات، حيث من المقرر عقد اللقاء.

وفي صباح اليوم الإثنين، أعلن الجيش الأوكراني، أن القوات الروسية حاولت اختراق دفاعات العاصمة كييف ولكن كل المحاولات باءت بالفشل، مضيفا أن رتل من القوات الروسية حاول مرارًا وتكرارًا اقتحام ضواحي كييف، ومع ذلك، كانت جميع تحركات العدو تحت السيطرة، وتم اتخاذ القرارات في الوقت المناسب من قبل القوات المسلحة لأوكرانيا.


وكانت قد وقعت روسيا وأوكرانيا في العاصمة البيلاروسية مينسك الاتفاق الأول في 5 سبتمبر 2014، إلا أنه لم يتم الالتزام به، بل خرق بعد ساعات فقط على توقيعه بسبب المعارك التي دارت في إقليمي لوغانسك ودونيتسك في منطقة دونباس.

الجدير بالذكر أن العلاقة بين البلدين شهدت حالة من التوتر غير المسبوق خلال الأشهر الماضية، وازدادت عقب اعترف بوتين بمنطقتين انفصاليتين شرق أوكرانيا في إقليم دونباس، قبيل البدء بعملية عسكرية واسعة النطاق استهدفت مدناً أوكرانية عدة ومنها العاصمة كييف.