الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بسبب الطلاق الشفهي.. سعد الدين الهلالي ينتقد الأزهر (فيديو)

الرئيس نيوز

انفعل الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عند سؤاله على أسباب تمسك الأزهر الشريف بوقوع الطلاق الشفهي، معتبرا أن الأزهر سلطة دينية إفتائية لم تكن موجودة أيام النبي محمد.

وقال سعد الدين الهلالي في لقائه مع الإعلامي عمرو أديب على قناة "إم بي سي مصر"، مساء الأحد: "الأزهر متمسك بوقوع الطلاق الشفهي باعتبار أن الطلاق الموثق لم يكن موجودا أيام النبي".

أضاف: "هذا السبب مردود عليه بأن الزواج الموثق لم يكن موجود أيام النبي، وكذلك لباس الأزهريين لم يكن في أيام النبي، ووظيفة الأزهر نفسها لم تكن موجودة، وكان هناك فقهاء والمجتمع يحكم نفسه بنفسه".

تابع: "الشعب لازمن يرد، الشعب هو اللي هيرد بوعيه، لأن ردودنا مجابتش أي نتيجة"، معتبرا أن السبب الثاني لتمسك الأزهر بوقوع الطلاق الشفهي هو التلفظ بالطلاق، واللفظ له أثره.

وقال: "السبب الثاني مردود عليه بأن اللفظ أهدرنا أثره في حال عدم وجود النية وفي حالات الإكراه والطلاق عند الحيض والسكر المتعمد، والسبب الثالث لتأديب الزوج ومنعه من التلفظ بالطلاق".

ودعا سد الدين الهلالي لاعتبار الخلع بمثابة "فسخ لعقد الزواج" بدلا من اعتباره تطليقا في قانون الأحوال الشخصية الجديد، لمنع التفكك الأسري، واللجوء للخلع بدلا من الطلاق.