الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يحسم أمير الكويت وولي عهده أزمات البرلمان بسبب الإخوان والسلفيين؟

الرئيس نيوز

كشفت مصادر كويتية، أن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أجرى اتصالاً هاتفيًا مع ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بدّد مخاوف الأسرة الحاكمة والكويتيين.
كانت وكالة الأنباء الكويتية قد نقلت عن بيان من الديوان الأميري، أن الأمير أبلغ ولي العهد خلال الاتصال أنه أجرى فحوصات طبية ناجحة وسيواصل الفحوصات، ويأمل الكويتيون أن تساعد سلطة الأمير وحضوره في مواجهة التوترات المتصاعدة في البرلمان، والتي أثارها في الغالب بعض أفراد الأسرة الحاكمة وجماعة الإخوان والسلفيون.
واستقبل ولي العهد الكويتي، أمس الثلاثاء، رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد فيما بدا أنه اجتماع رسمي وسلطت وسائل إعلام محلية الضوء على الاجتماع لكنها لم تذكر أي تفاصيل. ويعرف الشيخ ناصر المحمد كشخصية كويتية تتبنى لغة التسوية والتصالح كما تربطه علاقات جيدة مع إيران وعدد من دول الخليج العربي. وغادر أمير الكويت متوجها إلى ألمانيا في 24 يونيو لإجراء فحوصات طبية. خضع لفحوصات سابقة في الولايات المتحدة عندما كان وليًا للعهد في عام 2017.
وانتقد الشيخ نواف الأحمد، في تصريحاته الإعلامية الأخيرة في 2 يونيو الأوضاع في مجلس الأمة بشدة وحذر من محاولات البعض استغلال "الديمقراطية الإيجابية" للتلاعب باستقرار الكويت، بعد أن عرقل نواب معارضون عمل البرلمان خلال جلسة متوترة للموافقة على موازنة الدولة للعام المالي 2021-2022.
وقال الأمير: "نحن نراقب المشهد عن كثب. لقد أعطينا فرصة تلو الأخرى، ولكن عندما يتعلق الأمر بإيذاء الكويت وشعبها، نقول لهؤلاء وغيرهم، عليكم إعادة النظر في حساباتكم". وعلى الرغم من أن الأمير له الكلمة الأخيرة في شؤون الدولة، إلا أن الكويت هي المملكة الخليجية الوحيدة التي تمنح سلطات كبيرة للبرلمان المنتخب، والذي يمكنه عرقلة القوانين واستجواب الوزراء. وأدت الخلافات المتكررة بين الحكومة والبرلمان على مدى عقود إلى تعديلات وزارية متتالية وحل البرلمان، مما أعاق خطط الاستثمار والإصلاح.
ويريد النواب استجواب رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح بشأن دستورية اقتراح تم تمريره في مارس لتأجيل أي استجواب لرئيس الوزراء حتى نهاية عام 2022 إلى جانب قضايا أخرى مثل الفساد.
وكان رئيس مجلس النواب الكويتي مرزوق الغانم قد أعلن في وقت سابق من الأسبوع الماضي انتهاء الفصل الأول من الدورة التشريعية السادسة عشرة وان مجلس النواب سيعاود الانعقاد بعد العطلة في أكتوبر المقبل.