الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر تجمع المنفي وعقيلة وحفتر.. هل يحسم ملف وزير الدفاع؟

الرئيس نيوز

يتوجه رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، اليوم السبت، إلى مصر تلبيةً لدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لحضور مراسم افتتاح قاعدة عسكرية.

وكانت الرئاسة، قد دعت القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح لزيارة القاهرة وحضور افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية.

ملف وزير الدفاع

وتحتضن القاهرة لقاء مرتقبًا يجمع المنفي والمشير خليفة حفتر، والمستشار عقيلة صالح، اليوم، على هامش حضور مراسم افتتاح القاعدة العسكرية.

ومن المتوقع أن يكون ملف وزير الدفاع الذي لم يحسم منذ تشكيل الحكومة، في مارسآذار الماضي، على رأس أولويات المباحثات التي تجمع المسؤولين الليبيين الثلاثة.

وملف اختيار وزير الدفاع، أحد الملفات الشائكة في ليبيا، التي أثارت الجدل الفترة الماضية بين رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة.

وبعد خطابات بين المنفي والدبيبة حول من له صلاحية اختيار وزير الدفاع، حضر الأخير إلى اجتماع المجلس الرئاسي والذي عقد في الأول من يوليو/تموز الجاري، لمناقشة الملف، إلا أن الاجتماع لم يسفر عن أية نتائج إيجابية لتحريك المياه الراكدة.

قاعدة 3 يوليو

يتم اليوم افتتاح  قاعدة "3 يوليو" وهي أكبر قاعدة عسكرية مصرية "جو بحرية" تطل على البحر الأبيض المتوسط، وتقع عند بلدة النجيلة على مسافة 70 كيلومترا غرب مدينة مرسى مطروح.

"3 يوليو" تعد من أهم القواعد المصرية في المنطقة الغربية، حيث يتمثل بعدها الاستراتيجي في تأمين المنطقة الاقتصادية من الساحل الشمالي المصري على البحر المتوسط ومع حدود دولة ليبيا.

وتهدف كذلك إلى مجابهة التحديات والتهديدات المتواجدة حاليا في المنطقة من ضمنها حماية المصالح الاقتصادية المصرية، وحماية وتأمين خطوط الملاحة العالمية، ودور مصر في حماية أمن الملاحة في شرق وجنوب شرق البحر المتوسط.