الجمعة 22 أكتوبر 2021 الموافق 16 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بايدن وبوتين يصلان فيلا "لا جرانج" لبدء أعمال قمة جنيف

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 01:19 م
الرئيس نيوز
طباعة
وصل الرئيسان الأمريكي، جو بايدن، والروسي، فلاديمير بوتين، إلى مدينة جنيف السويسرية، لعقد أول مباحثات قمة، في فيلا "لا غرانج".

وذكرت شبكة "سي إن إن" أنه سيشارك في قمة جنيف من الجانب الأمريكيوزير الخارجية أنتوني بلينكين، ونائب وزير الخارجية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، وسفير الولايات المتحدة في روسيا جون سوليفان، والمدير الأول للشؤون الروسية في مجلس الأمن القومي إريك جرين، ومساعد الرئيس للأمن القومي جيك سوليفان.

فيما ذكر الكرملين أنه الوفد الروسي يضم: مساعد الرئيس، يوري أوشاكوف، ووزير الخارجية سيرغي لافروف، والمتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، وسفير روسيا لدى الولايات لمتحدة أناتولي أنطونوف، ورئيس أركان القوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف، وعدد من كبار المسؤولين الروس.

ومن المخطط أن يناقش الرئيسان مواضيع مختلفة مثل ضمان الأمن الاستراتيجي، وجائحة "كورونا"، ومكافحة الجريمة السيبرانية، والتعاون الاقتصادي، والمناخ، والقطب الشمالي، والقضايا الدولية مثل سوريا، وليبيا، وأفغانستان، وناغورني قره باغ، وأوكرانيا وبيلاروس.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد اقترح في اتصال هاتفي مع بوتين إجراء اجتماع على أرض محايدة. وقد ناقش الطرفان العديد من الخيارات، ليتفقا على اللقاء في سويسرا، حيث جرى في عام 1985 اجتماع الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي، ميخائيل غورباتشيوف والرئيس الأميركي رونالد ريغان.

وستجري مباحثات القمة الروسية الأمريكية في فيلا "لا غرانج" بجنيف، وستستغرق قرابة خمس ساعات، فيما أفاد الكرملين بأن إجراءات غير مسبوقة تتخذ لضمان الأمن والسلامة، على خلفية جائحة "كورونا".
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads