الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«أين الصحفيين والأطباء والفنانيين؟».. مصطفى بكري ينتقد الحكومة بسبب الضرائب

الرئيس نيوز


هاجم النائب مصطفى بكري ، الحكومة بسبب استهدافها معدلات الفقر بنسبة 1% فقط ، خلال العام المالي الجديد ، مؤكدا أن ذلك الرقم المستهدف ضد حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، برفع مستوي معيشة الريف ولا يتماشي مع الإنفاقات التى ستتم من خلال  مشروع تطوير القري.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لإستكمال مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد.

 وقال بكرى ، إن الحكومة تستهدف النزول بمعدلات الفقر ، من 29.5%إلى 28.5% ، متسائلا : كيف تنخفض معدلا الفقر ودعم الكهرباء  فى الموازنة الجديدة صفر، وهو ما يعني زيادة  الفاتورة بنسبة 3% ، وورفع دعم البوتاجز  البوتاجاز سيعمل على زيادة الفاتورة بنسبة  4% ، متابعا :وفقا لتلك النسب  معدل الفقر سيزيد بنسبة  11%".

ووجه بكري تساؤلا للحكومة عن خطة بيعها الشركات الحكومية قائلا: "أين الشركات التى تبيعها  الحكومة والوحدات الاقتصادية؟.. لابد أن يكون هناك خطة حقيقية لمواجهة الفقر".

وانتقد بكرى النص فى الموازنة  على تحصيل 93 مليار جنيه ضرائب من رواتب الموظفين، فى الوقت التى أعلنت عن تحصيل 5 مليار جنيه من  المهن الحرة وهم  الأطباء والفنانين والصحفيين وهي  فئات تحصل على مرتبات عليا، مضيفا: "لابد ان يكون هناك تشريع بعدم التجديد لأى مهني من نقابته  إلا إذا كان هناك إقرار ضريبي".

 واشار إلى أن الحكومة لم تلتزم بتطبيق الحد الأقصي للأجور، خاصة ان قانون ربط الموازنة  العامة حدد نسبة الحد الأقصي ب 35% مثل الحد الادني الذى  حدده رئيس الوزراء  مما جعل مرتبات البعض تصل  الى 70 الف جنيه، وستصل فى قانون العام الحالي إلى  84 ألف جنيه، مشددا على أن هناك انفصام بين تقرير لجنة الخطة وبرنامج الحكومة.