الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| تفاصيل احتجاز روسيا سفينتي قمح متجهتين إلى مصر

الرئيس نيوز

احتجزت السلطات الروسية سفينتين محملتين بالقمح من أجل التصدير، كانت متجهتين إلى مصر، في أحدث مؤشر على أن النزاع الداخلي بين أحد كبرى شركات تجار الحبوب والهيئة المنظمة للزراعة في روسيا لا يزال يعيق عمليات التسليم في الخارج.

وتحمل السفينتان شحنات من شركة جرين فلاور، والتي تقول مصادر مطلعة إنها شريك تصدير لشركة تي دي ريف التجارية الروسية وقد تحولت الشركة إلى هدف متكرر لإجراءات هيئة مراقبة الشحن مؤخرًا، وفقًا لتقرير بلومبرج.

وقال وزير التموين علي المصيلحي لوكالة “بلومبرج”، إن السفينتين مُنعتا من الإبحار لأنهما لا تمتلكان الوثائق الصحيحة، وهما الآن محتجزتان في الموانئ الروسية وأضاف المصيلحي إنه كان من المقرر أن تبحر السفينتان بحلول أواخر مارس الماضي، وفقا لمناقصة يناير، وتنتظر مصر ردا من مسؤولي السفارة الروسية بشأن هذه القضية. 

وفي الشهر الماضي، قال مالك شركة ريف إن صادرات الشركة محظورة، وأنها تواجه ضغوطًا لبيع أصولها وفي الوقت نفسه، قالت الهيئة المنظمة للزراعة إنها أوقفت بعض صادرات شركة ريف بسبب التناقضات المنهجية في سلامة وجودة الحبوب وتعد مصر مستوردًا رئيسيًا وعميلًا رئيسيًا للمصدرين الروس.

وأكد المصيلحي إن مصر ستقرر ما ستفعله مع الشحنات بمجرد تلقيها ردا من روسيا بشأن السفينتين اللتين تحملان اسم وادي الملوك ووادي سفاجا.