الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البنتاجون: القوات الأمريكية تتخلى عن مهمة حراسة النفط في سوريا

الرئيس نيوز

قال مسؤول دفاعي أمريكي، أمس، إن القوات الأمريكية في سوريا ستركز على محاربة فلول تنظيم داعش ولن يكون بين مهامها حراسة حقول النفط السورية كما أمر سابقًا الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأوضح جون كيربي المتحدث باسم البنتاجون أنه منذ تعاقدت شركة أمريكية العام الماضي مع الأكراد في شمال سوريا للمساعدة في استغلال احتياطيات النفط في شمال شرق سوريا، لم تشارك القوات الأمريكية في مهام حراسة الحقول.

ونقلت صحيفة "فويس أوف أمريكا" عن كيربي قوله إن 900 من الأفراد العسكريين والمتعاقدين الأمريكيين في المنطقة "غير مصرح لهم بتقديم المساعدة لأية شركة خاصة أخرى تسعى لتطوير الموارد النفطية في سوريا".

وقال إن الاستثناء الوحيد هو عندما تعمل القوات الأمريكية في سوريا بموجب التصاريح الحالية لحماية المدنيين، وهو ما قد يفسر استمرار وجود القوات الأمريكية حول منطقة حقول النفط.

وقال في إشارة إلى تنظيم داعش: "من المهم أن نتذكر أن مهمتنا لا تزال قائمة للتمكين من تحقيق هزيمة دائمة لداعش".
هذا التحول هو تغيير لافت في منهج الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن مقابل سياسة ترامب في ملف الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ عشر سنوات.

تقع حقول النفط الرئيسية في منطقة شمال شرق البلاد، وهي منطقة تسيطر فيها قوات سوريا الديمقراطية الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة وتعتمد على النفط في الدخل.

في عام 2019 ، بعد سحق الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها "خلافة" داعش في سوريا والعراق، أعلن ترامب أن القوات الأمريكية ستنسحب في الغالب من البلاد، تاركة وراءها قوة "لحماية" النفط، فيما قال مسؤولون أمريكيون في ذلك الوقت إنهم كانوا هناك لمنع وقوع حقول النفط في أيدي المتطرفين.

وفي العام التالي، وقعت شركة النفط الأمريكية غير المعروفة سابقًا، دلتا كريسنت إنرجي، صفقة مع الأكراد لاستغلال مخزونات  النفط.