الخميس 21 يناير 2021 الموافق 08 جمادى الثانية 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أبرز العائدين للمشهد.. 2020 يشهد تغيرات كبيرة في خريطة الإعلام

السبت 02/يناير/2021 - 01:52 م
الرئيس نيوز
إخاء شعراوي
طباعة

شهد سوق الميديا خلال عام 2020 بعض التغيرات المحدودة، ومن أبرز مظاهر هذا العام على الإعلام المصري، عودة بعض الإعلاميين الغائبين منذ فترة، وخروج إعلاميين أخرين من الساحة، كما شهد مجموعة انتقالات لبعض الإعلاميين من قنوات لأخرى، وكان أبرز ما شهده سوق الميديا هو إصابة عدد كبير من الإعلاميين بفيروس كورونا، كما اتجه بعض الإعلاميين لتقديم برامج على اليوتيوب.

"الرئيس نيوز" يرصد خلال هذا التقرير أبرز المتغيرات التي طرأت على سوق الإعلام المصري خلال عام 2020، ويكشف كواليس أبرز الأزمات التي حدثت خلال العام.

العائدون .. أبرزهم (لميس وأسامة كمال وإبراهيم عيسى وخيري رمضان)

خلال العام المنقضي 2020، عاد إلى الشاشة بعد غياب عدد من الإعلاميين كان أبرزهم وائل الإبراشي، وكان قد رحل عن برنامج "كل يوم" المعروض على شاشة قناة "on e"، ليعةود مره أخرى ولكن من خلال شاشة التليفزيون المصري، ليقدم برنامج "التاسعة" على شاشة القناة الأولى ضمن عملية التطوير التي انطلقت خلال مطلع العام المنقضي للتليفزيون المصري, كما عاد الإعلامي محمد مصطفى شردي بعد غياب دام حوالي 3 سنوات متواصلة، ليقدم برنامج "الحياة اليوم" على شاشة قناة "الحياة" بصحبة الإعلامية لبنى عسل.

وعاد الإعلامي أسامة كمال إلى الشاشة عبر قناة "المحور" ليقدم برنامج "90 دقيقة" بعد غيابه لمدة تصل إلى عام ونصف تقريبا، وذلك بعد رحيله عن برنامج "مساء dmc" الذي قدمه لما يقرب من عامين متواصلين.

وقبل نهاية العام بأشهر معدودة، عاد الإعلامي جمال عنايت لقناة "أوربيت" ليقدم على شاشتها برنامج التوك شو الرئيسي، بعد رحيله عنها منذ عامين تقريبا، فيما عاد أيضا الإعلامي إبراهيم عيسى بعد غياب ليقدم برنامجين أحدهما على شاشة قناة "on" وهو برنامج "أصل الجماعة" وهو برنامج مسجل من انتاج شركة خاصة وحصلت القناة على حق عرضه حصريا، وفور انتهاء عرض حلقات البرنامج تعاقد إبراهيم عيسى مع قناة "القاهرة والناس" ليعود مرة أخرى لتقديم توك شو جديد بعنوان "حديث القاهرة"، كما عاد أيضا الإعلامي خيري رمضان ليشاركه تقديم البرنامج بعد غياب استمر حوالي عام ونصف، وذلك بعد أخر تجاربه من خلال التليفزيون المصري ببرنامج "مصر النهاردة" الذي شارمته تقديمه الإعلامية رشا نبيل قبل أن يتوقف الإثنين ثم يتوقف البرنامج نفسه.

كما عادت الإعلامية لميس الحديدي مره أخرى إلى الشاشات المصرية من خلال قناة "on" لتقديم برنامج "كلمة أخيرة" والذي حل بديلا لبرنامج "كل يوم"، لتعود لميس بعد غياب دام 3 سنوات متواصلة قدمت خلالها تجربة إعلامية في قناة "العربية الحدث".

ومؤخرا عادت الإعلامية ريهام سعيد بعد توقف استمر حوالي عا،م منذ رحيلها عن قناة "الحياة"، لتعود إلى بيتها الأول قناة "النهار"؛ لتقديم برنامجها "صبايا الخير".

تنقلات الإعلاميين خلال 2020 .. عمرو الليثي ومحمد الباز

خلال العام المنقضي أيضا جرت بعض التنقلات لإعلاميين بين القنوات، ويعد أبرز هذه التنقلات هو انتقال الإعلامي عمرو الليثي من قناة "النهار" إلى قناة "الحياة" بعد خلافات مع مجلس إدارة شبكة قنوات "النهار" إنتهت برحيله عنها بشكل نهائي، وبعد فترة قصيرة أعلن انضمامه إلى "الحياة" ليقدم برنامجه الشهير "واحد من الناس"، كما انتقل أيضا الإعلامي محمد الباز من قناة "المحور" إلى قناة "النهار" بعد خلافات مع مالك الأولى حسن راتب بسبب رجل الأعمال نجيب ساويرس، وبعد غياب الباز لفترة قصيرة عاد مجددا ولكن من خلال برنامج "أخر النهار" الذي يعرض على شاشة قناة "النهار".

الغائبون .. أبرزهم بسمة وهبة وخالد أبو بكر والقرموطي

أما أبرز الغائبين خلال عام 2020 هم الإعلامية بسمة وهبة والإعلامي خالد أبو بكر، بعد توقف برنامجهما "كل يوم" على شاشة قناة "on"، ليغيبوا عن الشاشة بشكل نهائي قبل نهاية العام، كما توقف أيضا قبل نهاية العام المنقضي الإعلامي محمد علي خير، والذي استمر 4 سنوات متواصلة في تقديم برنامجه الشهير "المصري أفندي" على شاشة قناة "القاهرة والناس"، وأعلن خير رحيله عن القناة وتوقف البرنامج قبيل بدء برنامج "حديث القاهرة" الذي يشارك في تقديمه إبراهيم عيسى وخيري رمضان.

أما أبرز الغائبين هو الإعلامي جابر القرموطي والذي غاب في ظروف غامضة، وبعد عودته إلى الشاشة من خلال قناة "الحياة"، وبعد أقل من 3 أضشهر فقط من عودته توقف برنامجه مره أخرى وعلم "الرئيس نيوز" أن البرنامج لن يعود للشاشة مجددا.

 

ads
Advertisements
Advertisements
ads