الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تصدر الاندومي التريند.. اعرف أضرار الاندومي

أضرار الاندومي
أضرار الاندومي

يبحث الكثير من المواطنين في أنحاء الجمهورية عن أضرار الاندومي، وذلك بعد تصدره التريند، في أعقاب تقدم نائبة في مجلس الشيوخ بطلب مناقشة بشأن مخاطره على صحة الأطفال، وتأثيره على أجهزة الجسم.

ومن جانبها، قالت النائبة ريهام عفيفي عضو مجلس الشيوخ، إنه في الآونة الأخيره انتشر فيديو صادم عبر مواقع التواصل عن مخاطر تناول الإندومي واحتوائه على ديدان، تم الكشف عنها عبر الميكروسكوب؛ مما يوضح خطورة تناوله سواء للصغار أو الكبار.

أضرار الاندومي

وفي طلب المناقشة الموجه لرئيس مجلس الشيوخ ووزيري الصحة والتموين وهيئة سلامة الغذاء، أضافت النائبة أن بعض الأمهات يعتمدن على هذا المنتج كونه منتجًا غذائيًا متكاملًا، رغم المخاطر التى نبهنا لها من قبل وتسببه في العديد من المشكلات الصحية للأطفال، ومن أبرزها السمنة المفرطة بسبب الدهون المُشبعة.

ولفتت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن بعض الدراسات تشير إلى أن توابل الإندومي قد تؤدى إلى التسمّم في الدم والدماغ وهذه الأبحاث منشورة في كثير من المجلات العلمية بالعالم.

وشددت النائبة ريهام عفيفي، على أهمية وجود التوعية بمخاطر تناول الأطفال لمنتج الإندومي، لا سيما في ظل انتشار أكشاك وعربات طعام لبيعه أمام المدارس الحكومية والخاصة وكذلك داخل الأندية، وحرص كثير من الأطفال على شرائه، عقب الانتهاء من امتحانات نهاية العام.

وأكدت على ضرورة عقد اجتماع طارئ للجنة الصحة بمجلس الشيوخ لتوضيح إجراءات المتابعة والرقابة من الجهات المعنية على المنتجات مجهولة المصدر، التي يتم بيعها للأطفال بالمدارس وكذلك منتج الإندومي.

أضرار الاندومي

وفي خضم أزمة تسبب إندومي بالسرطان في عام 2022، سحبت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، نحو 733 ألف كرتونة إندومي من السوق المصري بنكهات مختلفة من منتج الإندومي الشهير.

أضرار الإكثار من تناول الأندومي:

- عالية السعرات الحرارية 500 كالوري/‏100جم.

- عالية الملح 5.0 جم/100جم.

- من أسباب ارتفاع الضغط.

- ترفع الدهون الثلاثية.

- تمهِّد لأمراض القلب.

- احتواء كيس البهارات على مادة إم إس جي أو جلوتامات أحادية الصوديوم، والتي عند وجودها في ظروف معينة يمكن أن تأثر بالسلب على صحة الدماغ.

- يمكن أن تسبب تورم وموت لخلايا الدماغ الناضجة وبضعف الذاكرة والأعصاب وعدم القدرة على التركيز.

- معظم أنواع الإندومي تكون منخفضة في الألياف والبروتين وتحتوي في نفس الوقت على كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات.

- اختلاف جودة مكونات نفس الطعام من بلد لبلد، بمعني أن الأندومي الموجود في بلد معين قد يكون أقل جودة من بلد أخر رغم أن البلدين يخضعان لنفس شركة التصنيع.

اقرأ أيضًا 

اليوم بدء التوقيت الصيفي.. طريقة تغيير الساعة يدويًا من موبايلك