الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«انقلاب ترامب».. «البنتاجون» تجهز خطة سرية لمواجهة الرئيس الأمريكي

الرئيس نيوز

كشفت مجلة «نيوزويك» أن البنتاجون يناقش سرًا عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها حال إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأحكام العرفية، في محاولة منه لإعاقة الانتقال بين إدارته الحالية وإدارة الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأضاف التقرير، أن عدد من المصادر بوزارة الدفاع الأمريكية يخشون نية الرئيس الأمريكي في الإعلان عن هذه الأحكام قبل يوم 20 يناير القادم، وهو اليوم الذي يتوقع أن يؤدي فيه بايدن اليمين وتنتقل إدارته بالكامل إلى داخل البيت الأبيض.

تجرى المناقشات في السر، وفقًا لما نقلته المجلة، بعيدًا عن أنصار الرئيس الحالي في البيت الأبيض، حيث تناقش الخطوات المناسبة التي يجب اتخاذها في حالة تلقي أمر بإرسال قوات نظامية إلى العاصمة وضمان النظام لوقت التنصيب والفترة الانتقالية.

وتناقش عدد من التقارير الإعلامية منذ فترة احتمالات رفض ترامب للتخلي عن السلطة سليمًا يوم 20 يناير، خاصة بع تصريحات المستمرة لرفض الانتخابات ونتائجها، ووصفها بأنها «مزورة»، بالإضافة لسعيه لرفع عدد من الدعاوى القضائية لتغيير النتيجة النهائية لصالحة.

وفي حال رفضه الخروج من البيت الأبيض والتخلي عن السلطة يمكن أن يصل الأمر لحد التدخل الأمني لإجبار ترامب على الخروج، إلا إنه أمر مستبعد، وفي حال حدوثه، سيكون حدثًا غير مسبوق بأمريكا.