الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فيديو| خبير أدوية: هناك مخاوف من سيطرة الإرهابيين على لقاح كورونا

الرئيس نيوز

قال الدكتور بلال زعتر خبير في علم الأدوية واللقاحات، إن هناك العديد من المخاوف لقرصنة اللقاحات وبعيها في السوق السوداء، أو من سيطرة الإرهابين عليها.

وأضاف في مداخله هاتفيه لـ DW عربية: "لابد من حدوث اعتبارات أمنية مشددة لتخزين لقاحات فيروس كورونا، على أن تكون هناك أماكن سرية لتخزينه.. بالتأكيد سيكون هناك أشخاص يريدون أن يحصلوا على اللقاح، ربما يكونوا أغنياء ويريدون الحصول عليه قبل غيرهم ، أو ربما يكونوا إرهابيين، لذا يجب علينا أن نكون متضامنون مع بعضنا البعض لإاعطاء اللقاح لمن يستحق وليس لمن لديه المال".

وتابع: "سنبدأ بحقن من هم في سن الـ80 فما فوق، إلا أن هناك مخاوف أمنية بشأن اللقاح في العديد من دول العالم، فعندما تتوافر لدينا سلعة بكميات قليلة ولا تكفي حاجة الجميع، فهناك من يريد الحصول على هذه السلعة قبل غيره بطرق غير قانوينة، ولا ننسى أن في المراحل الأولى من هذه الجائحة، حدثت عمليات قرصنة لمعدات الوقاية الشخصية والكمامات، وبالفعل رأينا دولًا تقرصن شحنات من هذه المعدات مخصصة لدول غيرها".

كما أوضح قائلًا: "من غير المستبعد أن يكون هناك سوق سوداء للحصول على اللقاح موجودة في كل الدول، وسيتم الحرص على تأمينن القاحات في جميع دول العالم".




واستكمل: "لقد قام بنقل اللقاحات من بلجيكا إلى بريطانيا الجيش البريطاني، وفي الولايات المتحدة هناك عملية يشرف عليها الجيش الأمريكي أيضًا، لتأمين ونقل اللقاحات إلى المراكز المعنية، وهذه العميلة ستبدأ بعد ساعات من جلسة إقرار اللقاح الأمريكي المنتظرة يوم 10 ديسمبر القادم".